10- الناس عند سماع العلم منهم من ينتفع فيعمل ويعلم ومنهم من ينفع غيره ولا ينفع نفسه ومنهم من لا ينفع نفسه ولا غيره - شرح كتاب الترغيب والترهيب . - سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب ما معنى توالي البلايا والمصائب رغم كثرة الدعاء والعبادة- الدكتور خالد عبد العليم متولي. دروس المساجد - منوعة نور القرآن الكريم ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 39) ما معنى أن المؤمنين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 11- الترغيب في الرحلة في طلب العلم وسماعه وتبليغه كما سمعه والترهيب من الكذب متعمدا على رسول الله - شرح كتاب الترغيب والترهيب . - سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب 12 - الترغيب في مجالسة العلماء وإكرامهم وتوقيرهم والترهيب من تعلم العلم لغير وجه الله - شرح كتاب الترغيب والترهيب . - سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب كيف نستقبل رمضان على عتبات الشهر الكريم. ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة ملخص أحكام الصيام - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - دروس المساجد - منوعة 13 - الترغيب في نشر العلم والدلالة على الخير والترهيب من كتم العلم - شرح كتاب الترغيب والترهيب . - سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب 01 - ما هي أول كلمات قالها النبي عند قدومه مهاجرا إلى المدينة - إني صائم 1442 هـ - 1442 - 2021
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في
جديد الفتاوى
عدد الزوار
انت الزائر : 690582
[يتصفح الموقع حالياً [ 167
الاعضاء :0 الزوار :167
تفاصيل المتواجدون
تفاصيل الزوار
مواقيت الصلاة

كلمة الموقع

 

فضل صوم رمضان

 

  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف. قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي. وللصائم فرحتان: فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ".

 

رواه البخاري ومسلم.

 

الخُلوف: هو التغير في الفم .

 الحديث دليل على فضل الصيام، وعظيم منـزلته عند الله تعالى. وقد جاء في هذا الحديث  أربع من فضائله الكثيرة.

الأولى: أن الصائمين يوَفّون أجورهم بغير حساب، فإن الأعمال كلّها تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد بل يضاعفه الله عز وجل أضعافاً كثيرة؛ لأن الصيام من الصبر.

وقد قال الله تعالى: }إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ{ .

الثانية: أن الله تعالى أضاف الصوم إلى نفسه من بين سائر الأعمال، وكفى بهذه الإضافة شرفاً، ولأن الصيام سر بين العبد وربه لا يطلع عليه إلا الله تعالى، فهو عمل باطن لا يراه الخلق ولا يدخله رياء.

الثالثة: أن الصائم إذا لقي ربه فرح بصومه.

وأما فرحته عند فطره، فلتمام عبادته، وسلامتها من المفسدات وحصول ما منع منه مما يوافق طبيعته. وهذا من الفرح المحمود ؛ لأنه فرح بطاعة الله وتمام الصوم الموعود عليه الثواب الجزيل. كما قال الله تعالى: }قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ{ .

الرابعة: أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. وهذا الطيب يكون يوم القيامة ؛ لأنه الوقت الذي يظهر فيه ثواب الأعمال ؛ لرواية : (أطيب عند الله يوم القيامة) رواية مسلم .

  كما يكون ذلك في الدنيا لأنه وقت ظهور أثر العبادة ، وهذه الرائحة وإن كانت مكروهة في مشامّ الناس في الدنيا لكنها أطيب عند الله من ريح المسك ، لكونها ناشئة عن طاعة الله .

جديد الأدعية والأذكار
جديد الموسوعات العلمية
المزيد
الحافظ ابن عبد البر
29-04-2020
822 زائر
المزيد
الراغب الأصفهاني
02-02-2011
9811 زائر
المزيد
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي .
02-02-2011
6573 زائر
كتب الشيخ
المؤلف : د/ خالد عبد العليم متولى
الزوار : 3041
الاضافة: 17-05-2018
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
المؤلف : د/ خالد عبد العليم متولى
الزوار : 2705
الاضافة: 17-05-2018
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
المؤلف : د/ خالد عبد العليم متولى
الزوار : 3215
الاضافة: 17-05-2018
البرهان فى أخلاق حملة القرآن