:: الأخبار ::

516 - من بلغ الستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر والتحذير من التنافس في زهرة الدنيا - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 517 - يذهب الصالحون الأول فالأول - لو كان لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 6- تفسير سورة الملك - حقائق الغيب تظهر بعد الموت حيث لا ينفع الندم => دروس المساجد ? 5- تفسير سورة الملك- العاصي يمشي مكبا على وجهه والطائع يمشي سويا على صراط مستقيم => دروس المساجد ? 4- تفسير سورة الملك - الرزق مضمون وعقوبات الله حاضرة للمكذبين => دروس المساجد ? 3- تفسير سورة الملك - مكانة الذين يخشون ربهم بالغيب => دروس المساجد ? 2- تفسير سورة الملك - تعطيل العقل عن الفهم سبب في مصير الكفار إلى النار => دروس المساجد ? 1- تفسير سورة الملك - حكمة خلق الموت والحياة وبيان قدرة الله في الخلق. => دروس المساجد ? المسئولية في الإسلام ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

من أدعية الصلاة : دعاء الاستفتاح والركوع والرفع منه

::: الذكر :::

11.من أدعية الصلاة : دعاء الاستفتاح والركوع والرفع منه .

* دعاء الاستفتاح

1- اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد (رواه البخاري ومسلم):

2- سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك أسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك (رواه أبو داود والترمذي والنسائي والحاكم) .


3- الله أكبر كبيراً والحمد الله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً (رواه مسلم وغيره): كبيراً: أي له المنتهى في الكبرياء والعظمة سبحانه، والحمد الله كثيراً: أي حمداً لا يحصى، وسبحان الله بكرة وأصيلاً: بكرةً أي أول الصباح، وأصيلاً أي المساء قبل الغروب، أي أن الله يسبح وينزه في كل وقت.

4- وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين... (رواه مسلم وغيره) .

* أدعية الــركوع:
1- سبحان ربي العظيم (رواه الترمذي وأبو داود والنسائي) .


2- سبوحٌ قدوس رب الملائكة والروح (رواه مسلم وغيره) . سبوح أي : أسبح الله المسبَح بكل شئ والمنزه على كل لسان، قدوس: اسم لله معناه المنـزه والمفرد بالتقديس فلا يكون التقديس إلا لله، رب الملائكة: أي خالقهم ومدبرهم سبحانه، والروح: هو جبريل عليه السلام (من باب ذكر الخاص بعد العام) تكريماً لجبريل ورفعاً لدرجته فهو أفضل الملائكة.

3- اللهم لك ركعت، ولك أسلمت، وبك آمنت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي، وعصبي (رواه مسلم وغيره) .


4- سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي (رواه البخاري).

5- سبحان ذي الجبروت والملكوت، والكبرياء والعظمة (رواه أبو داود والنسائي):

* الرفــع من الركوع:
1- سمع الله لمن حمده (رواه البخاري ومسلم) .


2- (ربنا لك الحمد) أو (ربنا ولك الحمد) أو (اللهم ربنا لك الحمد) (رواه البخاري ومسلم) .

3- ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه (رواه البخاري وغيره).

4- اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شئ بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد (رواه مسلم وغيره).


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


8 + 3 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي