:: الأخبار ::

518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 519 - الغنى غنى النفس وشرح مسألة أيهما أفضل الغنى أم الفقر ؟ شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? آداب وأحكام الأسواق في الإسلام ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 520 - كيف كان عيش النبي وأصحابه وتخليهم عن الدنيا وقصة أبي هريرة وأهل الصفة ومعجزة شربهم جميعا حتى شبعوا من قدح لبن واحدة. - شرح صحيح البخاري => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 521 المداومة على العمل ودخول الجنة برحمة الله وتقاسم درجاتها بالأعمال الصالحة والرجاء مع الخوف - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? تكريم الإسلام للإنسان . (خطب مكتوبة) => الخطب المكتوبة ? 522 - ما يكره من قيل وقال وحفظ اللسان وخطورة الكلمة وفضيلة الخوف من الله - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

دعاء من خاف قوما أو عدوا

::: الذكر :::

27.دعاء من خاف قوما أو عدوا .

* 1- عن أبي سعيد الخدري هل من شيء نقوله ؟ ! فقد بلغت القلوب الحناجر ! – وذلك يوم الخندق - قال : " نعم, اللهم ! استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا " ؛ قال : فضرب الله وجوه أعدائه بالريح ، وهزمهم الله بالريح .

* 2- عن ابْنِ عَبَّاس رضي اللَّه عنهما قال : «حسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الْوكِيلُ قَالَهَا إبْراهِيمُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حينَ أُلْقِى في النَّارِ ، وَقالهَا مُحمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حيِنَ قَالُوا: «إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيماناً وقَالُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوكِيلُ » رواه البخارى.

* 3- عن أَبي موسى الأشعرِيِّ رَضي اللَّه عنهُ أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذا خَافَ قَوماً قال : « اللَّهُمَّ إِنَّا نجعلُكَ في نحورِهِمْ ، ونعُوذُ بِك مِنْ شرُوِرِهمْ » رواه أبو داود ، والنسائي بإسناد صحيح .

* 4- " اللَّهُمَّ اكفنِيهمْ بمَا شِئْت " رواه مسلم . وهذه هي دعوة الغلام في قصة الملك والساحر والراهب وجليس الملك ، عندما أراد الملك ان يقتله فبعثه مع نفر ليلقوه من شاهق او يلقوه في البحر ليموت غرقا فدعا بهذا الدعاء فسلمه الله .

*5- قال الامام جعفر الصادق : " عجبت لمن ابتلى بأربع كيف يغفل عن أربع" :
(1)
عجبت لمن ابتلى بالضر كيف يغفل عنه أن يقول "إنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين"
ويقول له الله تعالى"فاستجبنا له فكشفنا مابه من ضر"
(2)
وعجبت لمن ابتلى بالغم كيف يغفل عنه ان يقول "لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين"
ويقول له الله تعالى"فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنيين"
(3)
وعجبت لمن ابتلى بالخوف كيف يغفل عنه ان يقول"حسبنا الله ونعم الوكيل"
ويقول له الله تعالى"فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء"
(4)
وعجبت لمن ابتلى بمكرالناس به كيف يغفل عنه ان يقول"وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد"
ويقول له الله تعالى "فوقاه الله سيئات ما مكروا"

* 5- دعاء طالوت ومن معه في مواجهة جالوت وجنوده : " ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين " .

* 6- " وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين، وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين " .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


9 + 3 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي