:: الأخبار ::

تقدير المصلحة وتنظيم المباح.( خطبة مكتوبة ) => الخطب المكتوبة ? 1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها => فقة الدعوة إلى الله ? 2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها => فقة الدعوة إلى الله ? 3- مسائل مهمة من فقه الدعوة => فقة الدعوة إلى الله ? 4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة => فقة الدعوة إلى الله ? 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . => شرح العقيدة الطحاوية ? 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . => شرح العقيدة الطحاوية ? 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . => شرح العقيدة الطحاوية ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

الدعاء لمن أسدى إلينا معروفا

::: الذكر :::

30.الدعاء لمن أسدى إلينا معروفا .

* 1- عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يشكر اللهَ من لا يشكر الناس). [أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي بإسناد صحيح ] .
قيل في معناه: إن الله لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه إذا كان العبدُ لا يشكر إحسانَ الناس ويكفر أمرَهم لاتصال أحد الأمرين بالآخر.
وقيل: إن مَن كانت عادته وطبعه كفرانَ نعمةِ الناسِ وترك شكره لهم كان من عادته كفرُ نعمة الله -عز وجل- وترك الشكر له.

* 2- وعن أنس ابن مالك قال: " إن المهاجرين قالوا يا رسول الله ذهبت الأنصار بالأجر كله قال لا ما دعوتم الله عز وجل لهم وأثنيتم عليهم " . رواه أبو داود والترمذي .

* 3- روى أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك عن ابن عمر أن النبي قال : " من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه " .

* 4- روى الترمذي والنسائي وابن حبان في صحيحه عن أسامة بن زيد أن النبي قال : " من صنع إليه معروف فقال لفاعله: "جزاك الله خيرا" فقد أبلغ في الثناء " .

لاعترافه بالتقصير ولعجزه عن جزائه فوض جزاءه إلى اللّه ليجزيه الجزاء الأوفى قال بعضهم: إذا قصرت يداك بالمكافأة فليطل لسانك بالشكر والدعاء بالجزاء الأوفى.

* 5- وعن عائشة رضي الله عنها مرفوعا " من أتى إليه معروف فليكافئ به فإن لم يستطع فليذكره فمن ذكره فقد شكره . " رواه أحمد .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


6 + 7 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي