:: الأخبار ::

فضل الضيافة وآدابها => دروس المساجد ? شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) => دروس المساجد ? شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) => دروس المساجد ? الرحلة في طلب العلم => دروس المساجد ? معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي => دروس المساجد ? 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? عبرة الموت ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) => الخطب المكتوبة ? 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

دعاء من استصعب عليه أمر

::: الذكر :::

37.دعاء من استصعب عليه أمر .

* روينا في كتاب ابن السني، عن أنس أن رسول اللّه قال: " اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً" قلتُ: الحَزْن بفتح الحاء المهملة وإسكان الزاي: وهو غليظ الأرض وخشنها.
(326) ابن السني (353) وقال الحافظ: إسناده صحيح، أخرجه ابن السني وابن حبّان . وصححه الألباني وقال صحيح على شرط مسلم .

* روى مسلم وأحمد عن أبي هريرة أن النبي قال : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، لكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان. " صحيح مسلم الْقَدَرِ (2664) ، سنن ابن ماجه الزُّهْدِ (4168) ، مسند أحمد (2/366).

* روى أبو داود عن عوف بن مالك أن النبي قضى بين رجلين، فقال المقضيّ عليه لمَّا أدبر: حسبي الله ونعم الوكيل . فقال النبي : " إن الله تعالى يلوم على العجز ، ولكن عليك بالكيس ، فإِذا غلبك أمرٌ فقل : حسبي الله ونعم الوكيل " .

* عن أبي هريرة قال : كان النبي كان يقول إذا انصرف من الصلاة " اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر". صحيح مسلم (2720) .

* من حديث ابن عباس قال كان النبي يقول : " رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك ذكارا لك شكارا لك رهابا لك مطواعا لك مخبتا إليك أواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري" .
وهذا لفظ الترمذي وقال بعد إخراجه حديث حسن صحيح وصححه أيضا ابن حبان والحاكم . وصححه الألباني .

* " يا شداد بن أوس ! إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة ؛ فأكثر هؤلاء الكلمات : اللهم ! إني أسألك الثبات في الأمر ، والعزيمة على الرشد ، وأسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، وأسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك ، وأسألك قلبا سليما ، ولسانا صادقا ، وأسألك من خير ما تعلم ، وأعوذ بك من شر ما تعلم ، وأستغفرك لما تعلم ؛ إنك أنت علام الغيوب "
أخرجه الترمذي وابن حبان من حديث شداد بن أوس
وأخرجه أيضا من حديثه النسائي والحاكم وزاد:" وخلقا مستقيما " وقال صحيح على شرط مسلم . وصححه الألباني : السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 3228 .

طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


4 + 4 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي