:: الأخبار ::

2- تفسير سورة المعارج - معنى قوله (إن الإنسان خُلق هلوعا) - 15 صفر 1441 هـ الموافق 14-10-2019 => دروس المساجد ? 1- تفسير سورة المعارج - أهوال القيامة في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة - 8 صفر 1441 هـ الموافق 7-10-2019 => دروس المساجد ? أثر ذكر الله في طمأنينة النفس ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 555 - أقل ما تُقطع فيه يد السارق والقطع يكون من الكف - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? الأمل . ( خطبة مكتوبة ) => الخطب المكتوبة ? 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

الدعاء عند الهم والحزن

::: الذكر :::

41.الدعاء عند الهم والحزن .

* روى أحمد وابن حبان والطبراني والحاكم عن ابن مسعود أن النبي قال : " ما أصاب مسلما قط هم، أو حزن، فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله تعالى همه وأبدل مكان حزنه فرحا، قالوا يا رسول الله أفلا نتعلم هذه الكلمات؟ قال بلى ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن. " .

* روى البخاري عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال) . ضلع الدين ثقله وشدته حيث لا يجد المدين ما يسده به وهو هم بالليل ومذلة بالنهار .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


7 + 9 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الأضحية والذبح والنحر - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي