:: الأخبار ::

معية الله عز وجل . ( خطبة مكتوبة ) => الخطب المكتوبة ? نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا => خطب الجمعة ? 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . => شرح العقيدة الطحاوية ? 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . => شرح العقيدة الطحاوية ? 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . => شرح العقيدة الطحاوية ? مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . => رياض العلماء ? 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي => رياض العلماء ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

جوامع الدعاء

::: الذكر :::

45.جوامع الدعاء .

* روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم : كان يستحب الجوامع مع الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك .

* روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه ومال لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل؛ وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا " . ورواه البخاري في الأدب المفرد عنها بلفظ : عليك بجمل الدعاء وجوامعه، قولي: "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد، وأعوذ بك مما تعوذ به محمد، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا" .

* روى أبو داود عن أبي صالح عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: "كيف تقول في الصلاة " ؟
قال: أتشهد وأقول: اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، أما إني لا أحسن دندنتك ، ولا دندنة معاذ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حولها ندندن " .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


5 + 8 =

/500

::: جديد الاذكار :::

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الأضحية والذبح والنحر - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي