541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تقرير مصور عن محاضرة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي في مركز بن جلوي

الخبر
تقرير مصور عن محاضرة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي في مركز بن جلوي
3544 زائر
13-02-2012

محاضرة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي

في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة

يوم الأربعاء : 16 ربيع الأول 1433 هـ / 8 فبراير 2012

وموضوع المحاضرة : { من يحمل همَّ الإسلام ؟ } .

قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بإلقاء محاضرة في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة ، وعنوان المحاضرة هو : { من يحمل همَّ الإسلام ؟ } .

وبدأ فضيلة الشيخ الدكتور المحاضرة بالوقوف على أسرار الآية: " فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا " وهي تصف حال النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحمل همَّ الدعوة والرغبة الشديدة في هداية الناس إلى الحق حتى كاد هذا الهمّ أن يقتله .

وقد تناول فضيلة الشيخ في المحاضرة الحديث عن هموم القلوب وذكر أن هناك همَّان يدور حولهما اهتمامات الناس وهما :

1- همَّ الدنيا : من الحرص على المال والجاه والسمعة والشهرة .

2- همَّ الآخرة : من السعي لمرضاة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه .

وعلق على ذلك بأن أشرف الهموم هو همَّ الآخرة ، فهذه هي هموم الأنبياء وأتباع الأنبياء من العلماء والأئمة والدعاة ، ومن يحمل همَّ الآخرة يكفيه الله هموم دنياه .

* استخلاص الدروس والعبر من تضحيات الدعاة :

وقد تناول فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم بعض قصص الدعاة والمصلحين الذين حملوا همَّ الإسلام عقيدة مستقرة في القلوب ، وسلوكا ظاهرا على الجوارح ، ونورا على الألسنة حكمة تدل الخلق على الحق ، فتحدث عن :

1- قصة حبيب النجار المذكورة في سورة ياسين واستخلص منها أربع دروس هامة .

2- تضحية أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ودفنه تحت أسوار القسطنطينية وهو مجاهد في سبيل الله .

3- استشهاد عمارة بن يزيد بن السكن رضي الله عنه وهو يدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد ، وكيف وضع النبي خد عمارة على فخذه وقال : أما هذا فقد وفى .

4- استشهاد جلنار زوجة السلطان سيف الدين قطز وكيف كان استشهادها في موقعة عين جالوت مع التتار سببا في إلهاب مشاعر الجنود حتى دافعوا عن دينهم وعقيدتهم دفاع المستميت فكتب الله لهم النصر .

5- دخول كثير من الناس في الإسلام بجهود التجار المسلمين ودلل على ذلك بإسلام أهل إندونيسيا على يد جماعة من التجار الحضارمة أهل اليمن الكرام .

* صفات الداعي :

تناول فضيلة الشيخ الدكتور أهم صفات الدعاة مع الاستدلال بأمثلة كثيرة من حياة الأنبياء والصحابة والأئمة من سلف الأمة الصالح ، وذكر أهم صفات الدعاة وهي :

1- الإخلاص .

2- الرحمة .

3- الحكمة .

4- العفو .

5- التضحية .

* ما هو دور كل مسلم تجاه دينه ؟

وكان هذا المحور هو الحديث عن مسؤولية كل مسلم تجاه دينه وعقيدته وأمته ، وذكر الشيخ عدد من المهمام الملقاة على كاهل كل مسلم ومسلمة ، والأمانة المعلقة في عنقه التي سيسأل عنها يوم القيمة فتناول الشيخ :

1- أهمية القدوة وإصلاح النفس لمن يحمل همَّ الإسلام .

2- الأفعال أبلغ أثرا في قلوب الناس من الأقوال ، لأن الأفعال دعوة عملية وهي بذاتها أكبر وأجمل عنوان لعظمة الإسلام .

3- لا يتعلل أحد بالظروف والأحوال ، فمن كانوا أشد منا فقرا وقلة في العدد والعدة لم يستكينوا أو يضعفوا ويتخاذلوا ، ولكنهم استعانوا بالله وحملوا هموم الدعوة إلى الله ولم يبالوا بما يبذلون من تضحيات تجاه دينهم ، فلما حملوا هموم الدعوة إلى الله أراح الله قلوبهم من هموم الدنيا وتعبها ونكدها .

* ختاما : وسط حضور لجمع طيب من الإخوة والأخوات انتهت هذه المحاضرة وسط ترحيب من الحاضرين ، ثم قام فضيلة الشيخ بصلاة العشاء إماما بالحاضرين في المركز ، وقام بتوديع الحاضرين ، وصحبه مدير المركز الأستاذ الفاضل / صالح اللهيبي إلى باب المركز مودعا إياه وعلى وعد باللقاء في محاضرات تالية بإذن الله .

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 2 =

/500