524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تقرير مصور عن محاضرة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي في مركز بن جلوي

الخبر
تقرير مصور عن محاضرة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي في مركز بن جلوي
3421 زائر
13-02-2012

محاضرة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي

في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة

يوم الأربعاء : 16 ربيع الأول 1433 هـ / 8 فبراير 2012

وموضوع المحاضرة : { من يحمل همَّ الإسلام ؟ } .

قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بإلقاء محاضرة في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة ، وعنوان المحاضرة هو : { من يحمل همَّ الإسلام ؟ } .

وبدأ فضيلة الشيخ الدكتور المحاضرة بالوقوف على أسرار الآية: " فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا " وهي تصف حال النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحمل همَّ الدعوة والرغبة الشديدة في هداية الناس إلى الحق حتى كاد هذا الهمّ أن يقتله .

وقد تناول فضيلة الشيخ في المحاضرة الحديث عن هموم القلوب وذكر أن هناك همَّان يدور حولهما اهتمامات الناس وهما :

1- همَّ الدنيا : من الحرص على المال والجاه والسمعة والشهرة .

2- همَّ الآخرة : من السعي لمرضاة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه .

وعلق على ذلك بأن أشرف الهموم هو همَّ الآخرة ، فهذه هي هموم الأنبياء وأتباع الأنبياء من العلماء والأئمة والدعاة ، ومن يحمل همَّ الآخرة يكفيه الله هموم دنياه .

* استخلاص الدروس والعبر من تضحيات الدعاة :

وقد تناول فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم بعض قصص الدعاة والمصلحين الذين حملوا همَّ الإسلام عقيدة مستقرة في القلوب ، وسلوكا ظاهرا على الجوارح ، ونورا على الألسنة حكمة تدل الخلق على الحق ، فتحدث عن :

1- قصة حبيب النجار المذكورة في سورة ياسين واستخلص منها أربع دروس هامة .

2- تضحية أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ودفنه تحت أسوار القسطنطينية وهو مجاهد في سبيل الله .

3- استشهاد عمارة بن يزيد بن السكن رضي الله عنه وهو يدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد ، وكيف وضع النبي خد عمارة على فخذه وقال : أما هذا فقد وفى .

4- استشهاد جلنار زوجة السلطان سيف الدين قطز وكيف كان استشهادها في موقعة عين جالوت مع التتار سببا في إلهاب مشاعر الجنود حتى دافعوا عن دينهم وعقيدتهم دفاع المستميت فكتب الله لهم النصر .

5- دخول كثير من الناس في الإسلام بجهود التجار المسلمين ودلل على ذلك بإسلام أهل إندونيسيا على يد جماعة من التجار الحضارمة أهل اليمن الكرام .

* صفات الداعي :

تناول فضيلة الشيخ الدكتور أهم صفات الدعاة مع الاستدلال بأمثلة كثيرة من حياة الأنبياء والصحابة والأئمة من سلف الأمة الصالح ، وذكر أهم صفات الدعاة وهي :

1- الإخلاص .

2- الرحمة .

3- الحكمة .

4- العفو .

5- التضحية .

* ما هو دور كل مسلم تجاه دينه ؟

وكان هذا المحور هو الحديث عن مسؤولية كل مسلم تجاه دينه وعقيدته وأمته ، وذكر الشيخ عدد من المهمام الملقاة على كاهل كل مسلم ومسلمة ، والأمانة المعلقة في عنقه التي سيسأل عنها يوم القيمة فتناول الشيخ :

1- أهمية القدوة وإصلاح النفس لمن يحمل همَّ الإسلام .

2- الأفعال أبلغ أثرا في قلوب الناس من الأقوال ، لأن الأفعال دعوة عملية وهي بذاتها أكبر وأجمل عنوان لعظمة الإسلام .

3- لا يتعلل أحد بالظروف والأحوال ، فمن كانوا أشد منا فقرا وقلة في العدد والعدة لم يستكينوا أو يضعفوا ويتخاذلوا ، ولكنهم استعانوا بالله وحملوا هموم الدعوة إلى الله ولم يبالوا بما يبذلون من تضحيات تجاه دينهم ، فلما حملوا هموم الدعوة إلى الله أراح الله قلوبهم من هموم الدنيا وتعبها ونكدها .

* ختاما : وسط حضور لجمع طيب من الإخوة والأخوات انتهت هذه المحاضرة وسط ترحيب من الحاضرين ، ثم قام فضيلة الشيخ بصلاة العشاء إماما بالحاضرين في المركز ، وقام بتوديع الحاضرين ، وصحبه مدير المركز الأستاذ الفاضل / صالح اللهيبي إلى باب المركز مودعا إياه وعلى وعد باللقاء في محاضرات تالية بإذن الله .

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 4 =

/500