541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تقرير مصور عن محاضرة (حقوق العلم على المسلم) بمركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة

الخبر
تقرير مصور عن محاضرة (حقوق العلم على المسلم) بمركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة
4500 زائر
31-10-2012

محاضرة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي

في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة

يوم الأربعاء : 24 ذو القعدة 1433 هـ / 10 أكتوبر 2012

وموضوع المحاضرة : { حقوق العلم على المسلم } .

قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بإلقاء محاضرة في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة ، وعنوان المحاضرة هو : { حقوق العلم على المسلم } .

وبدأ فضيلة الشيخ الدكتور المحاضرة بالتنويه على أهمية العلم فقال : إن مما تفتخر به هذه الأمة أن أول ما نزل من الوحي علي نبيها صلى الله عليه وسلم هو الدعوة إلي العلم والفهم والبصيرة ، فهذه الأمة ستكون إمامة لغيرها من الأمم ما استمسكت بدينها ، نزل جبريل بقوله تعالى : " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ " ، وقد امتن الله علي رسوله صلى الله عليه وسلم بما علمه وأوحي إليه فقال : " وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما " ، فالعلم في شريعتنا دين ، والدين علم ، ولا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، كما لا يستوي الأحياء والأموات ، والأحياء هم العلماء والموتي هم الجهلاء ، ولله در القائل

وفي الجهــل قبل الـموت موت لأهــله * وأجسادهم قبل القبـور قبور

* وقفة وعبرة مع دعوة إبراهيم عليه السلام :

وقد تناول فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم دعاء الخليل إبراهيم عليه السلام حينما فرغ من رفع القواعد لبناء البيت الحرام فقال :

" ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزيكيهم إنك انت العزيز الحكيم " ، فاستجاب الله دعاءه ولكن إجابة الدعاء جاء فيها تقديم التزكية على العلم ، فقال ربنا سبحانه : " هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " . فالعلم كله أدب وكله خلق وتربية .

* حقوق العلم على المسلم :

تناول فضيلة الشيخ الدكتور أهم حقوق العلم على المسلم مع الاستدلال بأمثلة كثيرة من حياة الأنبياء والصحابة والأئمة من سلف الأمة الصالح ، وذكر من أهم هذه الحقوق :

1- إخلاص النية لله تعالى .

2- السعي في طلبه والصبر والتضحية في تحصيله .

3- العمل به وتطبيقه .

4- نشره وتعليمه .

5- محبة العلماء والتأدب معهم والدعاء لهم .

6- المداومة على طلبه وتعليمه على الممات .

7- ترك الجدال في العلم .

* ما هي الطريقة الصحيحة لطلب العلم ؟

وكان هذا المحور هو الحديث عن كيفية طلب العلم والسبل والوسائل المعينة على ذلك سواء من اختيار الشيوخ والعلماء الثقات أو من انتقاء الكتب النافعة حيث هذه وصية كثير من سلفنا الصالح ومنهم محمد بن سيرين رحمه الله الذي يقول : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم .

وقد قام عدد من الإخوة والأخوات بتقديم بعض الأسئلة حول موضوع المحاضرة ، وقد أجاب عليها فضيلة الشيخ بإسهاب وتفصيل ، كما قام فضيلته إتماما للفائدة بتحرير هذه الأسئلة بإجابتها ثم قامت إدارة الموقع الإلكتروني للشيخ ( www.khaledabdelalim.com ) بتنزيلها في قسم الفتاوى وذلك لتعم بها الفائدة وينتفع بهذه الإجابات الكثير من طلاب العلم .

* ختاما : وسط حضور لجمع طيب من الإخوة والأخوات انتهت هذه المحاضرة وسط ترحيب من الحاضرين ، ثم قام فضيلة الشيخ بصلاة العشاء إماما بالحاضرين في المركز ، وقام بتوديع الحاضرين ، وصحبه مدير المركز الأستاذ الفاضل / صالح اللهيبي إلى باب المركز مودعا إياه وعلى وعد باللقاء في محاضرات تالية بإذن الله .

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 2 =

/500