519 - الغنى غنى النفس وشرح مسألة أيهما أفضل الغنى أم الفقر ؟ شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آداب وأحكام الأسواق في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 520 - كيف كان عيش النبي وأصحابه وتخليهم عن الدنيا وقصة أبي هريرة وأهل الصفة ومعجزة شربهم جميعا حتى شبعوا من قدح لبن واحدة. - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 521 المداومة على العمل ودخول الجنة برحمة الله وتقاسم درجاتها بالأعمال الصالحة والرجاء مع الخوف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري تكريم الإسلام للإنسان . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 522 - ما يكره من قيل وقال وحفظ اللسان وخطورة الكلمة وفضيلة الخوف من الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

محاضرة للشيخ في الدانمارك

الخبر
محاضرة للشيخ في الدانمارك
3565 زائر
19-01-2010

[ قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بإلقاء محاضرة باللغة الإنجليزية مع مجموعة من الأطباء في كوبنهاجن عاصمة الدانمرك بأكبر مستشفى في دول اسكندنافيا . وتناولت المحاضرة عدة قضايا طبية من منظور الفقه الإسلامي ، وقد تناول فضيلة الشيخ خالد عبد العليم في هذه المحاضرة أربع محاور أساسية وهي :
1- زرع الأعضاء البشرية ونقل الأعضاء من شخص لآخر سواء كان المنقول منه حيا أو ميتا وشروط ذلك لمن أجازه من الفقهاء .
2- المواد المستخلصة من شحم الخنزير أو عظامه ومدى مشروعية استعمالها في صناعة بعض الأدوية والمستحضرات الطبية الأخرى وبيان مذاهب الفقهاء في ذلك مع ذكر الرأي الراجح في المسألة وشرح مفهوم " الاستحالة " في الفقه الإسلامي .
3- إجهاض الجنين وحكم ذلك سواء قبل أو بعد أربعة أشهر وبيان الحكم في الجناية على الجنين الذي سقط قبل الولادة وهي غرة عبد أو أمة وبيان قيمة الغرة ، وبيان الحكم فيما لو استهل صارخا وأن حكمه عند ذلك أن فيه الدية كاملة ، وأكد بالتالي على عظمة الإسلام في الحرص على كرامة الإنسان وحياته .
4- الحكم الشرعي في الموت السريري وبيان الفرق بين الموت الدماغي وبين توقف القلب ، وهل يجوز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض أم لا ؟ ومتى يتم ذلك ؟ وما هي شروطه التي قررها الفقهاء ؟
وقد اندهش بعض الأطباء والطبيبات الدانمركيين من غير المسلمين بهذا العرض الشائق والمدهش كما أبدوا انبهارهم بعظمة الإسلام وشموله وسعة اتساعه لجميع قضايا العصر كتلك التي تم عرضها بالمحاضرة .

امتدت المحاضرة حوالي الساعة والربع ، ثم فُتح باب النقاش للحاضرين والذي امتد حوالي ساعة ونصف إلى قرب المغرب – وكان ذلك في رمضان الماضي 1430 هـ 2009 مـ – حيث تم تناول الإفطار بقاعة المستشفى مع الأطباء المسلمين الحاضرين وسط إعجاب كبير بهذه الندوة التي ربما لم يسبق لهم حضور مثلها بقاعة المستشفى من قبل . وقد شارك في هذه الندوة أكثر من 35 طبيبا وطبيبة وكان بعضهم دانمركيين غير مسلمين من أطباء المستشفى ] .

   طباعة 
7 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 6 =

/500
روابط ذات صلة
الخبر السابق
الاخبار المتشابهة الخبر التالي