25 - روائع من حياة الصحابة - قال أبو الدرداء لا تشك مصيبتك ولا تحدث بوجعك ولا تزك نفسك بلسانك - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 570 قتل المرتدين والخوارج بعد إقامة الحجة عليهم وبداية ظهور الخوارج وسبب خلافهم مع علي ومناظرته لهم والأحكام المتعلقة بهم. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 26 - روائع من حياة الصحابة - مواطن الفلاح في القرآن ومَنْ هو ميت الأحياء وما هو الذي أعظم من الذنب - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 27 - روائع من حياة الصحابة - التأييدات الغيبية ونصرة الله للصحابة ونزول الملائكة لقراءتهم القرآن وقول عمر يا سارية الجبل - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 28 - روائع من حياة الصحابة - من كرامات الصحابة البركة في أموالهم وقصة الصحابي الذي لو ترك الرحى لظلت دائرة إلى يوم القيمة - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 الجمال في الإسلام . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 29 - روائع من حياة الصحابة - العبرة بالقبول ولماذا بكى أبو الدرداء عند فتح قبرص وسؤال الروم عن سبب انتصار الصحابة - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 571 ترك قتال الخوارج للتألف وخشية الفتنة واختلاف الأئمة في الحكم عليهم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 572 التماس العذر للمتأولين وفيه قصة حاطب بن أبي بلتعة وكتابه لأهل مكة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري كلمة الدكتور خالد عبد العليم لأحبائه في دولة لاتفيا إحدى دول البلطيق - منوعة
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

محاضرة للشيخ في الدانمارك

الخبر
محاضرة للشيخ في الدانمارك
3994 زائر
19-01-2010

[ قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بإلقاء محاضرة باللغة الإنجليزية مع مجموعة من الأطباء في كوبنهاجن عاصمة الدانمرك بأكبر مستشفى في دول اسكندنافيا . وتناولت المحاضرة عدة قضايا طبية من منظور الفقه الإسلامي ، وقد تناول فضيلة الشيخ خالد عبد العليم في هذه المحاضرة أربع محاور أساسية وهي :
1- زرع الأعضاء البشرية ونقل الأعضاء من شخص لآخر سواء كان المنقول منه حيا أو ميتا وشروط ذلك لمن أجازه من الفقهاء .
2- المواد المستخلصة من شحم الخنزير أو عظامه ومدى مشروعية استعمالها في صناعة بعض الأدوية والمستحضرات الطبية الأخرى وبيان مذاهب الفقهاء في ذلك مع ذكر الرأي الراجح في المسألة وشرح مفهوم " الاستحالة " في الفقه الإسلامي .
3- إجهاض الجنين وحكم ذلك سواء قبل أو بعد أربعة أشهر وبيان الحكم في الجناية على الجنين الذي سقط قبل الولادة وهي غرة عبد أو أمة وبيان قيمة الغرة ، وبيان الحكم فيما لو استهل صارخا وأن حكمه عند ذلك أن فيه الدية كاملة ، وأكد بالتالي على عظمة الإسلام في الحرص على كرامة الإنسان وحياته .
4- الحكم الشرعي في الموت السريري وبيان الفرق بين الموت الدماغي وبين توقف القلب ، وهل يجوز رفع أجهزة الإنعاش عن المريض أم لا ؟ ومتى يتم ذلك ؟ وما هي شروطه التي قررها الفقهاء ؟
وقد اندهش بعض الأطباء والطبيبات الدانمركيين من غير المسلمين بهذا العرض الشائق والمدهش كما أبدوا انبهارهم بعظمة الإسلام وشموله وسعة اتساعه لجميع قضايا العصر كتلك التي تم عرضها بالمحاضرة .

امتدت المحاضرة حوالي الساعة والربع ، ثم فُتح باب النقاش للحاضرين والذي امتد حوالي ساعة ونصف إلى قرب المغرب – وكان ذلك في رمضان الماضي 1430 هـ 2009 مـ – حيث تم تناول الإفطار بقاعة المستشفى مع الأطباء المسلمين الحاضرين وسط إعجاب كبير بهذه الندوة التي ربما لم يسبق لهم حضور مثلها بقاعة المستشفى من قبل . وقد شارك في هذه الندوة أكثر من 35 طبيبا وطبيبة وكان بعضهم دانمركيين غير مسلمين من أطباء المستشفى ] .

   طباعة 
7 صوت
الوصلات الاضافية

Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function eregi() in /home/baitonab/public_html/khaledabdelalim.com/home/includes/linkat.php:0 Stack trace: #0 /home/baitonab/public_html/khaledabdelalim.com/home/play.php(0): unknown() #1 {main} thrown in /home/baitonab/public_html/khaledabdelalim.com/home/includes/linkat.php on line 0