545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل هذا الحديث صحيح (تخلقوا بأخلاق الله ) ؟ وهل يجوز التعبير بهذا اللفظ (أخلاق الله) ؟

الحديث
هل هذا الحديث صحيح (تخلقوا بأخلاق الله ) ؟ وهل يجوز التعبير بهذا اللفظ (أخلاق الله) ؟
3513 زائر
16-08-2016
السؤال كامل

السؤال : هل هذا الحديث صحيح (تخلقوا بأخلاق الله ) ؟ وهل يجوز التعبير بهذا اللفظ (أخلاق الله) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 11 / 8 / 2016 .

رقم الفتوى : 2034

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا الحديث ليس له أصل ومعناه لا يليق بتنزيه الله تعالى عن مشابهة المخلوقين .

وأما عن أقوال العلماء والمحدثين فيه فهذه جملة من أقوالهم :

1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الصفدية (2|337) :

[ ولهذا ضل من سلك سبيل هؤلاء فصار مقوصدهم هو التشبه بالله واحتجوا بما يروون تخلقوا بأخلاق الله. ] اهـ.

وقال أيضا في "تلبيس الجهمية" (6/518) :

[لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من باب الموضوعات. ] اهـ.

2- وصف ابن القيم هذا الأثر بأنه باطل في مدارج السالكين (241/3) فقال رحمه الله :
[ قوله وتلبس نعوت القدس القدس هو النزاهة والطهارة ونعوت القدس هي صفاته فيلبسه الحق سبحانه من تلك النعوت ما يليق به واستعار لذلك لفظة اللبس فإن تلك الصفات خلع وخلع الحق سبحانه وتعالى يلبسها من يشاء من عباده .
وهذا موضع يتوارد عيه الموحدون والملحدون فالموحد يعتقد أن الذي ألبسه الله إياه هو صفات جمل اليه بها ظاهره وباطنه وهي صفات مخلوقه ألبست عبدا مخلوقا فكسى عبده حلة من حلل فضله وعطائه والملحد يقول كساه نفس صفاته وخلع عليه خلعة من صفات ذاته حتى صار شبيها به بل هو هو ويقولون الوصول هو التشبه بالإله على قدر الطاقة وبعضهم يلطف هذا المعنى ويقول بل يتخلق بأخلاق الرب ورووا في ذلك أثرا باطلا تخلقوا بأخلاق الله .
وليس ههنا غير التعبد بالصفات الجميلة والأخلاق الفاضلة التي يحبها الله ويخلقها لمن يشاء من عباده فالعبد مخلوق وخلعته مخلوقة وصفاته مخلوقة والله سبحانه وتعالى بائن بذاته وصفاته عن خلقه لا يمازجهم ولا يمازجونه ولا يحل فيهم ولا يحلون فيه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا. ] اهـ.

3- وقال الألباني في السلسلة الضعيفة / 2822 : ( لا أصل له , أورده السيوطي في " تأييد الحقيقة العلية " ( 89/1 ) دون عزو . وتأولوه بأن معناه اتصفوا بالصفات المحمودة وتنزهوا عن الصفات المذمومة ، وليس معناه أن تأخذ من صفات القدم شيئا . ثم رأيت الحديث في " نقض التأسيس " لابن تيمية ذكره في فصل عقده للكلام على معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله خلق آدم على صورته ") .
وفي شرح الطحاوية لابن أبي العز الحنفي بتحقيق (التركي، الارناؤوط) / ص181قالا: (لا يعرف له أصل في شيء من كتب السنة، وذكره السيوطي في – تأييد الحقيقة العلية – ورقة 89/1، ولم يعزه لاحد.) اھ.

وقال الألباني أيضا في "السلسة الضعيفة" (2822) : لا أصل له .

إذا فهذا الحديث كذب وافتراء ولا أصل له في كتب السنة المعتمدة كما إن علامات الوضع بادية عليه ، ولا يجب نشره إلا على سبيل التحذير منه والتأكيد على أنه حديث موضوع مكذوب لا يحل ذكره .

ومَن نشَرَه كان مِن الكذّابين على رسول الله صلى الله عليه وسلم . روى مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين .وضُبِطَتْ ( أحد الكاذِبَيْن ) .
والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين قال صلى اله عليه وسلم : " مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار " . رواه البخاري ومسلم .
والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه . والأصل أننا لا نَنْسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد علمنا صحته واسْتَبَانَتْ لنا .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي