19) هل كسب المال من نشر الفضائح عبر النت مالاً حلالاً - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 605 - مَنْ قُضي له بحق أخيه فلا يأخذه فإن قضاء الحاكم لا يحل حراما ولا يحرم حلالا - شرح صحيح البخاي. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

والدي اشترك مع والدتي في جمع الثروة وتوفيت أمي فأراد والدي أن يكتب لنا الميراث من والدتي ويتنازل عن نصيبه وهو الربع فربما يتزوج وإذا تزوج فما هو وضع الميراث ؟

الفتوى
والدي اشترك مع والدتي في جمع الثروة وتوفيت أمي فأراد والدي أن يكتب لنا الميراث من والدتي ويتنازل عن نصيبه وهو الربع فربما يتزوج وإذا تزوج فما هو وضع الميراث ؟
1287 زائر
24-08-2016
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 3983

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والدي اشترك مع والدتي في جمع الثروة وتوفيت أمي فأراد والدي أن يكتب لنا الميراث من والدتي ويتنازل عن نصيبه وهو الربع فربما يتزوج وإذا تزوج فما هو وضع الميراث ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 28 / 7 / 2016

رقم الفتوى : 3983

نص الرسالة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ازن حضرتك يا دكتور والدى عمل كل حاجة هوا والدتى معا بعض مع العلم ان هوا معترف ان والدتى اكتر شوية وبعدان والدتى توفاها الله المهم هوا دالواقتى عايز يكتبلنا الورث بتاع والدتنا وكمان يتنازل عن الربع بتاعه كمان عشان لو حصل واتجوز ايه راى حضرتك فى الموضوع ده وفى حالة لو اتجوز ايه اللى يحصل اسف على ازعاج حضرت

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا اشترك الوالد مع الوالدة في جمع المال والثروة سواء كانت مالا أو أثاثا أو غيره فالمال لهما معا إلا إذا كانت هناك أشياء تختص بأحدهما دون الآخر فتظل على ملكيته الخاصة دون الآخر ، وفي ديننا الذمة المالية للزوجة منفصلة تماما عن ذمة زوجها المالية ، فإذا كان للوالدة أشياء اشترتها أو تمتلكها فهي حق خالص لها إلا إذا كان بينهما تراض فلا يختص أحدهما بالمال دون الآخر ، وعند الوفاة فالثروة التي جمعاها معا بينهما نصفين إلا إذا كان لأحدهما أشياء بعينها تدخل في ملكيته فهي حق خالص له .

والتركة تُقسم بحسب القسمة الشرعية لأصحاب الفروض كما جاء في القرآن الكريم ، فالزوج له من ميراث الزوجة الربع والباقي بين الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين ، فإذا تنازل الوالد عن نصيبه لأولاده فلا حرج من هذا .

وأما ثروة الوالد فلا أرى تقسيمها في حياته إلا برضى الورثة ، وإذا كان في نيته الزواج مرة أخرى فلا يقسم شيئا ، لأن هذا سيضر بالزوجة الثانية ويحرمها من حقوقها إن توفي قبلها .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوي بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 477 ، فتاوى نسائية رقم : 644 ، 1412 ، 4048 ، 4049 ، فتاوى معاملات مالية رقم : 505 ، 511 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 4 =

/500