524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل هذا الحديث صحيح (ركعة من المتأهل خير من سبعين ركعة من غير المتأهل) ؟ وهل ورد أي حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ؟

الحديث
هل هذا الحديث صحيح (ركعة من المتأهل خير من سبعين ركعة من غير المتأهل) ؟ وهل ورد أي حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ؟
5314 زائر
20-10-2016
السؤال كامل

السؤال : هل هذا الحديث صحيح (ركعة من المتأهل خير من سبعين ركعة من غير المتأهل) ؟ وهل ورد أي حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 15 / 10 / 2016 .

رقم الفتوى : 2036

جواب السؤال

الجواب : لم يرد حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ، والحديث المذكور حكم عليه المحدثون بالضعف وبعضهم بالوضع ، حيث يوجد في سنده كذاب يضع الحديث وآخر متروك .

وقد ورد هذا الحديث بعدة روايات كلها واهية لا يصح منها شئ :

1- روى ابن عدي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَم : " شِرارُكم عُزَّابُكم ركعتان من المتأهلِ خيرٌ من سبعينَ ركعةٍ من غيرِ المتأهلِ " .

قال ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (7 / 163) : فيه يوسف بن السفر كذاب .

وقال القاوقجي في "اللؤلؤ المرصوع" (ص : 103) : موضوع .

2- وروى الضياء المقدسي في المختارة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " ركعتانِ منَ المتأَهِّلِ خيرٌ منَ اثنتينِ وثمانينَ رَكعةً منَ العزَبِ " .

قال القاوقجي في "اللؤلؤ المرصوع" (ص : 90) : منكر .

وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (4 / 100) : باطل .

وقال الألباني في "ضعيف الجامع" (3133) : موضوع ، وقال أيضا في "السلسلة الضعيفة" (640) : باطل .

3- وروى ابن عدي في الكامل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنتُ يومًا مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذ سُئِل عن فضلِ المتأهِّلِ على العزَبِ فقال : " إنَّ فضلَ المتأهِّلِ على العزَبِ إذا أتَى أهلَه احتسابًا لم يتفرَّقا حتَّى يغفِرَ اللهُ لهما وإن كانا عشَّارَيْن " ، فقيل له يا رسولَ اللهِ : هذا للمتأهِّلِ فما للأعزَبِ ؟ فقال : " العزَبُ العفيفُ فرْجُه إذا أصابته جنابةٌ خلق اللهُ له من تلك الجنابةِ طيرًا أخضرَ يطيرُ في الجنَّةِ يُسبِّحُ اللهَ ويُقدِّسُه وثوابُه لذلك العبدِ فإذا تُوفِّي العبدُ يسألُ الطَّيرُ ربَّه أيْ ربِّ أسكَنْ رُوحَه حوْصلتي إلى يومِ القيامةِ فيفعلُ اللهُ به ذلك يطيرُ كلَّما طار في الجنَّةِ وينعَمُ من نعيمِها وصل إلى روحِ ذلك العبدِ إلى يومِ القيامةِ " .

قال ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (4 / 9) : فيه دينار بن عبد الله ضعيف ذاهب الحديث .

وقال ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (4 / 1917) : فيه دينار متروك الحديث .

ولكنه ورد في فضل الزواج أحاديث صحيحة كثيرة لا تشير إلى فضل صلاة المتزوج على صلاة الأعزب وإنما ترغب في الزواج لأنه سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم :

1- روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " يا مَعْشَرَ الشبابِ من استطاع منكم الباءةَ فلْيَتَزَوَّجْ فإنه أَغَضُّ للبصرِ وأَحْصَنُ للفرجِ ومن لم يستطعْ فعليه بالصومِ فإنه له وِجاءٌ " .

2- وروى أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " تُنكَحُ النِّساءُ لأربعٍ لمالِها ولحسَبِها ولجمالِها ولِدينِها فاظفَر بذاتِ الدِّينِ تَرِبَت يداكَ " صححه الألباني في صحيح أبي داود (2047) ، وصحيح ابن ماجه (1518) .

3- وروى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " النِّكاحُ من سنَّتي ، فمن لم يعمَل بسنَّتي فليسَ منِّي ، وتزوَّجوا ، فإنِّي مُكاثرٌ بِكُمُ الأممَ ، ومن كانَ ذا طَولٍ فلينكَح ، ومن لم يجِد فعلَيهِ بالصِّيامِ ، فإنَّ الصَّومَ لَهُ وجاءٌ " صححه الألباني في صحيح ابن ماجه (1508) .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي