3) رياض العلماء - الفرق بين العقوبة والابتلاء وهل كورونا عقوبة أم ابتلاء ؟ - رياض العلماء 578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . - أركان الإيمان 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وتحري النفقة الحلال للحج ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أعمل محاسبة في منظمة حكومية ولدينا في ميزانية العمل سلع ممنوع شرائها ولكن هذه السلع رخيصة وضرورية في العمل فهل يجوز شرائها مع تغيير مسمى السلعة في الورق فقط أم لا يجوز ويعتبر غش ؟

الفتوى
أعمل محاسبة في منظمة حكومية ولدينا في ميزانية العمل سلع ممنوع شرائها ولكن هذه السلع رخيصة وضرورية في العمل فهل يجوز شرائها مع تغيير مسمى السلعة في الورق فقط أم لا يجوز ويعتبر غش ؟
896 زائر
04-11-2016
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6127

السؤال : أنا أعمل محاسبة في منظمة حكومية ولدينا في ميزانية العمل سلع ممنوع شرائها ولكن هذه السلع ضرورية في العمل فهل يجوز شرائها مع تغيير فقط مسمى السلعة في الورق فقط وعلما إن السلعة رخيصة وضرورية في العمل أم لا يجوز ويعتبر غش ؟

البلد : الإمارات .

التاريخ : 3 / 9 / 2016

رقم الفتوى : 6127

جواب السؤال

الجواب : الموظف في أي شركة أو مؤسسة إنما هو أجير وله أجره في مقابل عمله ، وعقد الإجارة كسائر العقود له شروط يتفق عليها الطرفان مثل نوعية العمل والأجر وعدد الساعات ونحو ذلك ، وبمقتضي عقد الإجارة فيجب على الموظف اتباع تعليمات صاحب العمل .

وكما ذكرتم في السؤال إن هناك سلعا تنص الشركة على أنها ممنوعة ولا يجب شراؤها ، وعلى الموظف أن يلتزم بهذا الشرط ، فإذا كانت هذه السلعة يرى أنها ضرورية للعمل فعليه أن يرفع تقريرا للمسؤلين بأهمية هذه السلعة خاصة أنها رخيصة وغير مكلفة وفوق هذا فالعمل في حاجة إليها ، فإذا جاءت الموافقة يقوم بشرائها وإذا لم تتم الموافقة فلا يجوز شراءها لأن المحاسب إنما هو موظف أجير مؤتمن على ميزانية الشركة ولا يجب أن ينفق منها إلا في المصارف التي حددتها له جهة العمل .

روى أبو داود والترمذي عن عمرو بن عوف المزني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلمون على شروطهم ، إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما " .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 6 =

/500