578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . - أركان الإيمان 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وتحري النفقة الحلال للحج ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 581 مَنْ رأى النبي في المنام فقد رآه حقا فإن الشيطان لا يتمثل به ومعنى رؤيته في المنام واختلاف العلماء في تفسيرها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لماذا سمي الرسل الخمسة أولي العزم من الرسل ؟

الفتوى
لماذا سمي الرسل الخمسة أولي العزم من الرسل ؟
990 زائر
02-07-2017
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7250

السؤال : جزاك الله خير يا دكتور ولكن أريد لماذا سُمِّي الرسل الخمسة أولي العزم من الرسل ؟

البلد : الكويت .

التاريخ : 24 / 4 / 2017

رقم الفتوى : 7250

جواب السؤال

الجواب : سبب التسمية هو شدة ما تحملوه من صبر وإيذاء في دعوة أقوامهم حتى امتاز هؤلاء الخمس عن غيرهم من الرسل ، والعزم معناه الصبر والجلد والثبات والعزيمة ، وكل رسول له عزم وجلد وصبر وثبات ولكن امتاز هؤلاء الرسل بمزيد صبر وعزيمة لما واجهوه من أقوامهم من تكذيب وعناد ، وهؤلاء الرسل الخمسة خاصة يُعتبروا من أولي العزم لأسباب منها :

1- الآية التي جاء بها وصف العزم للرسل هي قوله تعالى : " فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ " [الأحقاف: 35] قال عطاء الخُراسانيّ : (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ) نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكرهم الله بأسمائهم في موضع آخر حيث قال : " شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى " [الشورى: 13] .

2- هؤلاء الخمسة هم الذين يستغيث الناس بهم يوم القيامة من شدة الحساب أو من شدة هول الموقف وطول المُقَامْ في طلب تعجيل المحاسبة والقضاء بين الخلق كما في حديث الشفاعة الطويل المعروف ، يأتون آدم ثم قال يأتون نوحا ثم إبراهيم ثم موسى ثم عيسى ثم محمد صلى الله عليه وسلم . آدم خَرَجَ لأنه نبي وليس برسول فبقي الخمسة لأنهم مرسلون .

3- هؤلاء الخمسة هم أكثر الرسل تحملوا تعبا ومشقة في تبليغ الرسالة وتعددت مواقفهم مع أقوامهم فصبروا أكثر من غيرهم .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 377 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 8 =

/500