19) هل كسب المال من نشر الفضائح عبر النت مالاً حلالاً - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 605 - مَنْ قُضي له بحق أخيه فلا يأخذه فإن قضاء الحاكم لا يحل حراما ولا يحرم حلالا - شرح صحيح البخاي. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

امرأة متزوجة توفيت وتركت أطفالا وأخت هذه المرأة المتوفاة تتصل بزوج أختها لتطمئن على أطفاله الصغار أبناء أختها المتوفاة فهل في ذلك مانع شرعا ؟

الفتوى
امرأة متزوجة توفيت وتركت أطفالا وأخت هذه المرأة المتوفاة تتصل بزوج أختها لتطمئن على أطفاله الصغار أبناء أختها المتوفاة فهل في ذلك مانع شرعا ؟
946 زائر
23-07-2017
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7265

السؤال : امرأة متزوجة توفيت وتركت أطفالا وأخت هذه المرأة المتوفاة تتصل بزوج أختها لتطمئن على أطفاله الصغار أبناء أختها المتوفاة فهل في ذلك مانع شرعا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 2 / 5 / 2017

رقم الفتوى : 7265

جواب السؤال

الجواب : أخت الزوجة محرمة على زوج أختها تحريما مؤقتا ما دامت أختها على قيد الحياة ، فإذا طلقها زوجها أو ماتت – كما هو في السؤال – فتصبح أخت الزوجة هنا كأي امرأة أجنبية عنه وهو أجنبي عنها .

وأخت الزوجة هي خالة الأولاد ، والخالة بمنزلة الأم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن هنا فلا حرج على الخالة أن تطمئن وتسأل عن أبناء أختها المتوفاة حتى ولو كان ذلك عن طريق زوج أختها ، وهذا الأمر جائز طالما كان في حدود المباح وضمن إطار الضوابط الشرعية في حديث المرأة مع الرجال الأجانب عنها مثل : عدم الخضوع بالقول أو الكلام في غير مصلحة شرعية أو الحديث بما يثير الغرائز والشهوات ونحو ذلك من ضوابط تعامل المرأة مع الرجال الأجانب عنها .

وإذا كانت هناك فرصة ليكون الاتصال عن طريق رجل من أقارب هؤلاء الأطفال مع زوج الأخت المتوفاة فذلك أفضل ، أو حديث الخالة مع الأطفال مباشرة عن طريق الهاتف ، أو الزيارة مع وجود محرم معها ونحو ذلك .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 6 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي