3) رياض العلماء - الفرق بين العقوبة والابتلاء وهل كورونا عقوبة أم ابتلاء ؟ - رياض العلماء 578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . - أركان الإيمان 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وتحري النفقة الحلال للحج ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أعمل بشركة محاسب وأتقاضى راتب وطلب منى صاحب العمل أن أدير عقاراته الخاصة وعقارات صديقه دون مقابل وسولت لى نفسى أن آخذ عمولة مثل باقى السماسرة بدون علم صاحب الشركة فما حكم ذلك ؟

الفتوى
أعمل بشركة محاسب وأتقاضى راتب وطلب منى صاحب العمل أن أدير عقاراته الخاصة وعقارات صديقه دون مقابل وسولت لى نفسى أن آخذ عمولة مثل باقى السماسرة بدون علم صاحب الشركة فما حكم ذلك ؟
897 زائر
02-12-2017
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6257

السؤال : أعمل بشركة محاسب وأتقاضى راتبى على ذلك ، وذات يوم طلب منى صاحب العمل أن أدير عقاراته الخاصة وبعد ذلك طلب منى أن أدير عقارات صديقه الخاصة دون مقابل ، وبدأت تسول لى نفسى أن آخذ عمولة مثل باقى مكاتب السمسرة وكان ذلك يتم بدون علم صاحب الشركة ولا بدون علم صديقه . فما حكم ذلك ؟ علما بأننى كنت أقوم بوظيفة المحاسب على أكمل وجه ؟

البلد : الإمارات .

التاريخ : 4 / 8 / 2017

رقم الفتوى : 6257

جواب السؤال

الجواب : إذا كان من مهام عملك كمحاسب في الشركة أن تقوم بعمل حسابات الشركة ومنها ما يتعلق بعقارات صاحب الشركة فلا يجوز لك حينئذ أخذ عمولة على ذلك لأنك تتقاضي راتبا نظير عملك ، وإذا كنت تدير عقارات صاحب العمل وصديقه بالبيع والشراء فلا يجوز لك أخذ عمولة إلا بإذن صاحب العمل وصديقه ، فإذا أذنا لك بذلك فلا حرج ، وإذا لم يأذنا فيجب عليك إرجاع ما أخذته من عمولات إلى صاحب العمل وصديقه .
وكان يجب على صاحب العمل إذا كلفك بعمل زائد على المنصوص عليه في العقد أن يجعل لك مكافأة مقابل عملك الإضافي ، فإذا لم يفعل ذلك فعليك الاكتفاء براتبك الحلال ويبارك الله لك فيه .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 503 ، 504 ، 517 ، 548 ، 1563 ، 1564 ، 3319 ، 6020 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 1 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي