فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لي صديق مقيم في ألمانيا وأحيانا يدعوه أصدقاؤه من الألمان إلى الطعام في بيوتهم ويكون في الطعام لحم أو دجاج فماذا يفعل ؟

الفتوى
لي صديق مقيم في ألمانيا وأحيانا يدعوه أصدقاؤه من الألمان إلى الطعام في بيوتهم ويكون في الطعام لحم أو دجاج فماذا يفعل ؟
189 زائر
22-05-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5162

السؤال : لي صديق مقيم في ألمانيا وأحيانا يدعوه أصدقاؤه من الألمان إلى الطعام في بيوتهم ويكون في الطعام لحم أو دجاج فماذا يفعل ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 19 / 2 / 2019

رقم الفتوى : 5162

جواب السؤال

الجواب : يجوز تلبية دعوة أهل الكتاب إلى طعامهم ، ويجوز الأكل من ذبائح أهل الكتاب ولا نحتاج إلى أن نسألهم عن الطريقة التي ذبحوا بها ؛ لأن الأصل صحة ذبحهم لصدوره من أهله ما لم تتيقن أنهم يذبحون بطريقة غير مشروعة وإلا صارت ميتة يحرم أكلها ، ويحل الأكل من ذبائحهم ما لم تكن ميتة حتى لو لم يذكروا اسم الله عليها ، فنقوم نحن بالتسمية ونأكل وذلك لما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها " أن قوما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إن قوما يأتوننا باللحم ، لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال : " سموا أنتم ، ثم كلوا ".

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (13/293) :

[ أجمع أهل العلم على إباحة ذبائح أهل الكتاب ؛ لقول الله تعالى : ( وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ) المائدة/5 ؛ يعني : ذبائحهم . قال البخاري : قال ابن عباس : طعامهم ذبائحهم . ] اهـ.

ثم لا نحتاج بعد ذلك إلى أن نسألهم عن الطريقة التي ذبحوا بها ؛ لأن الأصل صحة ذبحهم لصدوره من أهله .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

[ ثبت في صحيح البخاري [ رقم 5507 ] عن عائشة رضي الله عنها ، " أن قوما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إن قوما يأتوننا باللحم ، لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال : سموا أنتم ، ثم كلوا " . قلت [ الكلام للشيخ رحمه الله ] : وكانوا حديثي عهد بكفر ؛ يعني [ أنهم ] الآن جُدُدٌ في الإسلام ، لا يدرون هل يسمون أو لا ، فقال : سموا أنتم وكلوا ، فأباح الأكل وإن كنا لا ندري هل سمى [ الذابح ] أو لا ؛ كذلك يباح الأكل وإن كنا لا ندري هل ذبح على طريقة سليمة أو غير سليمة ؛ لأن الفعل الصادر ، إذا صدر من أهله فالأصل صحته ونفاذه إلا بدليل ، فإن جاءنا مذبوح من مسلم أو يهودي أو نصراني ، فلا نسأل عنه ولا نقول : كيف ذبح ، ولا : هل سُمِّيَ عليه أو لا ؟ فهو حلال ما لم تقم بينة على أنه حرام ؛ وهذا من تيسير الله سبحانه وتعالى.] لقاءات الباب المفتوح 1/77 باختصار .

فتبين من هذا أن الأكل من طعام أهل الكتاب لا حرج فيه ، ولا تحتاج إلى سؤالهم عن الطريقة التي يذبحون بها ، ما لم تتيقن أنهم يذبحون بطريقة غير مشروعة ، كصعق الذبيحة أو ضربها على رأسها حتى تموت أو قتلها بإطلاق الرصاص عليها ونحو ذلك ، لأنها حينئذ تكون ميتة يحرم أكلها .

وإذا لم تطاوعك نفسك للأكل من طعامهم فلا حرج عليك فيمكنك أن تجلس على مائدة الطعام تلبية للدعوة وتنشغل بأكل الخضروات والفواكه والخبز وما لا شبهة فيه بعيدا عن اللحوم والدجاج .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع [ فتاوى قضايا معاصرة رقم : 35 ، 44 ، 48 ، 50 ، 53 ، 54 ، 1116 ، 1186 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي