519 - الغنى غنى النفس وشرح مسألة أيهما أفضل الغنى أم الفقر ؟ شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آداب وأحكام الأسواق في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 520 - كيف كان عيش النبي وأصحابه وتخليهم عن الدنيا وقصة أبي هريرة وأهل الصفة ومعجزة شربهم جميعا حتى شبعوا من قدح لبن واحدة. - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 521 المداومة على العمل ودخول الجنة برحمة الله وتقاسم درجاتها بالأعمال الصالحة والرجاء مع الخوف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري تكريم الإسلام للإنسان . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 522 - ما يكره من قيل وقال وحفظ اللسان وخطورة الكلمة وفضيلة الخوف من الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

شاب اشترى أرض ويريد بناءها وليس لديه مال وهناك بنك اسمه بنك البركة قال نحن نتفق مع شركة مقاولات بعقد على البناء وندفع لهم وأنت تدفع لنا الزيادة التي سنطلبها فهل هذا جائز حلال أم حرام ؟

الفتوى
شاب اشترى أرض ويريد بناءها وليس لديه مال وهناك بنك اسمه بنك البركة قال نحن نتفق مع شركة مقاولات بعقد على البناء وندفع لهم وأنت تدفع لنا الزيادة التي سنطلبها فهل هذا جائز حلال أم حرام ؟
216 زائر
03-07-2019
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6407

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الغالي كيف الحال . سؤال مهم شاب من الجزائر اشترى أرض ويريد بناءها وليس لديه مال وهناك بنك اسمه بنك البركة قال له نحن نتفق مع شركة مقاولات ونبرم معهم عقد على البناء ونحن ندفع لشركة المقاولات وأنت تدفع لنا الزيادة التي سنطلبها فهل هذا جائز حلال أم حرام ؟

البلد : الدنمرك .

التاريخ : 11 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 6407

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا كان البنك سيقوم بتمويل البناء للبيت على تلك الأرض بالاتفاق مع شركة المقاولات ، وتنتقل ملكية البيت بعد البناء إلى البنك ثم يعيد بيعه بالتقسيط لهذا الشاب فهذا تمويل مرابحة جائز على قول بعض الفقهاء .

أما إذا كان البنك سيقوم فقط بتمويل القرض للبناء مع زيادة فائدة دون بيع للشاب فهذا قرض ربوي لا يجوز ، لأن الربا محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة .

يقول الله تعالى : " وأحل الله البيع وحرم الربا " [ البقرة : 275 ] وقال سبحانه : " فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون " [ البقرة : 279 ] . وروى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله آكل الربا ، وموكله ، وشاهده ، وكاتبه ".

وإذا كان البنك الذي سيتفق معه الشاب بنك إسلامي فهو يتعامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ، والمعاملة السابقة تُسمى فقها : بيع مرابحة للآمر بالشراء .

* فبيع المرابحة هو : بيع السلعة بثمنها المعلوم بين المتعاقدين ، بربح معلوم بينهما ، ويسمى أيضا ( بيع السلم الحال ) ويسمى أيضا بيع المواعدة وبيع الوفاء .

وهذه الصورة من البيع تقوم على ثلاثة أركان :

1- شراء البنك للسلعة التي يريدها العميل من السوق أو التاجر مع خيار الرد في خلال ثلاثة أيام فربما رجع العميل عن رغبته في الشراء .

2- قبض البنك للسلعة وانتقالها إلى ملكيته ملكية تامة ودفع الثمن نقدا للتاجر .

3- إعادة بيع البنك هذه السلعة للعميل بالتقسيط عن طريق عقد بيع جديد بين البنك وبين العميل .

وهذه عملية بيع وشراء مستوفية لشروط البيع والشراء كما نص عليها كثير من الفقهاء ، وإذا اختل منها شرط فسد العقد وصارت بيع عينة وتحايل على الربا المحرم .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى معاملات مالية رقم : 501 ، 507 ، 551 ، 581 ، 592 ، 598 ، 1514 ، 1594 ، 3105 ، 6145 ، 6272 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 8 =

/500