فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يجوز للمرأة صلاة الجمعة في المسجد ؟

الفتوى
هل يجوز للمرأة صلاة الجمعة في المسجد ؟
96 زائر
03-07-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4469

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د. خالد سؤالي : هل يجوز للمرأة صلاة الجمعة في المسجد ؟ جزاك الله خيرا

البلد : مصر .

التاريخ : 15 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 4469

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

لا حرج على المرأة في حضور صلاة الجمعة والاستماع للخطبة طالما خرجت بحجابها الساتر السابغ وفي غير زينة ، ولكن الجمعة ليست واجبة في حقها ، وقد أجمع الفقهاء على أن صلاة الجمعة لا تجب على المرأة ، ومما يستدل به لذلك ما رواه أبو داود من حديث طارق بن شهاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة : مملوك، وامرأة، وصبي، ومريض " رواه الحاكم من رواية طارق المذكور عن أبي موسى رضي الله عنه.
فللمرأة أن لا تحضر إلى صلاة الجمعة ، ولو كانت قريبة من المسجد ، أو سمعت النداء ، ولها أن تصلي الظهر في بيتها ، وإذا حضرت صلاة الجمعة فهي تجزئ عنها عن صلاة الظهر كما هو الأمر في شأن الرجال .

لمزيد من الفتوى يمكن الرجوع إلى هاتين الفتويين بالموقع : [فتاوى نسائية رقم : 132 ، 788 ] .


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 9 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي