شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

توفيت والدتي ثم توفيت جدتي هل ترث أمي من أمها أو ترث جدتي من أمي ؟

الفتوى
توفيت والدتي ثم توفيت جدتي هل ترث أمي من أمها أو ترث جدتي من أمي ؟
73 زائر
15-07-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7986

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . دكتور خالد عندي سؤال : توفيت والدتي ثم توفيت جدتي هل ترث أمي من أمها أو ترث جدتي من أمي ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 18 / 4 / 2019

رقم الفتوى : 7986

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

للبنت أن ترث من أمها بعد وفاتها ، كما للأم أن ترث من ابنتها بعد وفاتها ، وذلك حسب قواعد الميراث وحال بقية الورثة .

ودليل ذلك الميراث قول الله تعالى : " يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما " [النساء: 11] .

ففي الآية نص على نصيب ورثة المتوفى من الأصول والفروع .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 4 =

/500