602 - متى يستحق الرجل أن يكون قاضيا وصفات من يتولى القضاء وجواز أخذ الأجر على القضاء وعدم رد المال إذا جاء بغير سؤال ولا إشراف نفس. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري العمر يمر كالساعة وأحوال الخلق يوم القيامة. ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة الأمانة - خطبة جمعة في مدينة كرايس تشيرش نيوزلندا ٢١-٦-٢٠٠٤ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي عند زيارته الدعوية إلى نيوزلندا - محاضرات وخطب في أوربا 19) هل كسب المال من نشر الفضائح عبر النت مالاً حلالاً - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل نقل الassignments حرام مع العلم يكون عليها حوالي 5% من المجموع الكلي للمادة والدكاترة والمعيدين في الجامعة يكونوا عارفين إن كثير ينقلها ولا يحلها فهل هذا يعتبر غش أم مساعدة ؟

الفتوى
هل نقل الassignments حرام مع العلم يكون عليها حوالي 5% من المجموع الكلي للمادة والدكاترة والمعيدين في الجامعة يكونوا عارفين إن كثير ينقلها ولا يحلها فهل هذا يعتبر غش أم مساعدة ؟
743 زائر
05-08-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8005

السؤال : السلام عليكم يا د/خالد . يسأل أحدهم عن ما إذا كان نقل ال assignments حرام !!مع العلم إنها بيكون عليها حوالي 5% من المجموع الكلي للمادة ، والدكاترة والمعيدين في الجامعة بيكونوا عارفين ان كتير بينقلها مش بيحلها.فهل دا كدا يعتبر غش أم مساعدة ؟! وشكرا.

البلد : مصر .

التاريخ : 1 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 8005

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا كان المقصود هو التعاون والنقاش وتبادل المعلومات بين الطلاب من أجل حل هذه الواجبات المنزلية فلا حرج .

وإن كان المقصود هو نقل جهود الآخرين للحصول على الدرجات دون بذل أي جهد لمحاولة الحل فأرى أن هذا سرقة لجهود المجتهدين من الطلاب الذين تعبوا وبذلوا الجهد والفكر ليتوصلوا إلى حل الواجبات . فمن أخذ جهد غيره دون أن يبذل عملا وسعياً من جهته فهو غش . وذلك لما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من غش فليس منا " .

وأرجو أن يكون الفرق بين الصورتين واضحا .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هاتين الفتويين بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 801 ، 816 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي