نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

توفي والدي عصر الخميس ونحتاج إلى وقت لاستكمال إجراءات الدفن وإبلاغ العائلة بالوفاة ليحضروا الجنازة والدفن فهل يجوز تأجيل الدفن إلى الغد الجمعة أم يجب التعجيل بالدفن وقد يكون متأخرا في الليل ؟

الفتوى
توفي والدي عصر الخميس ونحتاج إلى وقت لاستكمال إجراءات الدفن وإبلاغ العائلة بالوفاة ليحضروا الجنازة والدفن فهل يجوز تأجيل الدفن إلى الغد الجمعة أم يجب التعجيل بالدفن وقد يكون متأخرا في الليل ؟
790 زائر
05-08-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8006

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . توفي والدي عصر الخميس ونحتاج إلى وقت لاستكمال إجراءات الدفن وإبلاغ بقية العائلة بالوفاة ليحضروا الجنازة والدفن فهل يجوز تأجيل الدفن إلى الغد الجمعة أم يجب التعجيل والإسراع بالدفن وقد يكون متأخرا في الليل ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 2 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 8006

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السنة هي المسارعة في تجهيز الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه ، وإن تكون سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم " .

فإذا كانت هناك ضرورة وحاجة وظروف قاهرة مثل استكمال إجراءات الدفن كما ذكرت فلا حرج من تأخير الدفن بشرط ألا يتغير الميت بطول مكثه بين أهله .

قال الرملي رحمه الله في "نهاية المحتاج" (3/ 27) :

[ (ولا تؤخر) الصلاة عليه أي لا يندب التأخير (لزيادة المصلين) لخبر {أسرعوا بالجنازة} ولا بأس بانتظار الولي إذا رجي حضوره عن قرب وأمن من التغير. ] اهـ.

وقال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله في "الفروع" (3/ 272 - 273) :

[ وفي الانتظار لولي وجهان، أحدها لا بأس أن ينتظر وليه، وهو الصحيح،... قال في الرعاية الكبرى: ويجوز التأني قدر ما يجتمع له الناس من أقاربه وأصحابه وغيرهم، ما لم يشق عليهم أو يخف عليه الفساد. انتهى. والوجه الثاني لا ينتظر. ] اهـ.باختصار

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 373 ، 1600 ، 3708 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي