555 - أقل ما تُقطع فيه يد السارق والقطع يكون من الكف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

الفتوى
إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟
361 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5182

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله . إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 7 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 5182

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الإبر العلاجية في الوريد أو العضل ومنها حقنة المسكنة لآلام الأعصاب غير مفطرة ولا يفسد بها الصيام لأنها ليست طعاما ولا غذاءا ولا هي في معني الغذاء وإنما هي للعلاج ، أما الإبر المغذية أو ما في معنى الغذاء مثل نقل الدم للمريض فإنها مفطرة ويفسد بها الصيام .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :

[ وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد . والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل. ] . ( فتاوى اللجنة الدائمة 10/190 ) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 270 ، 874 ، 1754 ، 5039 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 8 =

/500