519 - الغنى غنى النفس وشرح مسألة أيهما أفضل الغنى أم الفقر ؟ شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آداب وأحكام الأسواق في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 520 - كيف كان عيش النبي وأصحابه وتخليهم عن الدنيا وقصة أبي هريرة وأهل الصفة ومعجزة شربهم جميعا حتى شبعوا من قدح لبن واحدة. - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 521 المداومة على العمل ودخول الجنة برحمة الله وتقاسم درجاتها بالأعمال الصالحة والرجاء مع الخوف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري تكريم الإسلام للإنسان . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 522 - ما يكره من قيل وقال وحفظ اللسان وخطورة الكلمة وفضيلة الخوف من الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

الفتوى
إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟
90 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5182

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله . إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 7 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 5182

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الإبر العلاجية في الوريد أو العضل ومنها حقنة المسكنة لآلام الأعصاب غير مفطرة ولا يفسد بها الصيام لأنها ليست طعاما ولا غذاءا ولا هي في معني الغذاء وإنما هي للعلاج ، أما الإبر المغذية أو ما في معنى الغذاء مثل نقل الدم للمريض فإنها مفطرة ويفسد بها الصيام .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :

[ وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد . والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل. ] . ( فتاوى اللجنة الدائمة 10/190 ) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 270 ، 874 ، 1754 ، 5039 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 9 =

/500