1- تفسير سورة الملك - حكمة خلق الموت والحياة وبيان قدرة الله في الخلق. - دروس المساجد المسئولية في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 519 - الغنى غنى النفس وشرح مسألة أيهما أفضل الغنى أم الفقر ؟ شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آداب وأحكام الأسواق في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 520 - كيف كان عيش النبي وأصحابه وتخليهم عن الدنيا وقصة أبي هريرة وأهل الصفة ومعجزة شربهم جميعا حتى شبعوا من قدح لبن واحدة. - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 521 المداومة على العمل ودخول الجنة برحمة الله وتقاسم درجاتها بالأعمال الصالحة والرجاء مع الخوف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري تكريم الإسلام للإنسان . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 522 - ما يكره من قيل وقال وحفظ اللسان وخطورة الكلمة وفضيلة الخوف من الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ابنتي ستسافر مع زوجها إلى بلد أوروبي لاستكمال الدراسة العلمية فهل هناك محاذير شرعية أو نصيحة لكم في هذا ؟

الفتوى
ابنتي ستسافر مع زوجها إلى بلد أوروبي لاستكمال الدراسة العلمية فهل هناك محاذير شرعية أو نصيحة لكم في هذا ؟
79 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5183

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله . ابنتي ستسافر مع زوجها إلى بلد أوروبي لاستكمال الدراسة العلمية فهل هناك محاذير شرعية أو نصيحة لكم في هذا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 19 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 5183

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

لا يجوز للمسلم السفر والإقامة ببلد غير مسلم إلا لغرض مباح مثل التجارة أو التعليم أو الدعوة إلى الله أو لضرورة تحوجه إلى ذلك ، فقد قال الله تعالى : " إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً . إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراً " .

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

[ هذه الآية الكريمة عامة في كل من أقام بين ظهراني المشركين وهو قادر على الهجرة ، وليس متمكناً من إقامة الدين ، فهو ظالم لنفسه مرتكب حراماً بالإجماع ] اهـ.

وقال السيوطي في تفسير " ظالمي أنفسهم " : (بالمقام مع الكفار وترك الهجرة) .
وروى أبو داود عن جرير بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين " قالوا: يا رسول الله : ولِمَ ؟ قال : " لا تتراءى ناراهما " . وقال الحافظ ابن حجر : وَهَذَا مَحْمُول عَلَى مَنْ لَمْ يَأْمَن عَلَى دِينه اهـ . "فتح الباري" شرح حديث رقم (2825) . ومن هنا فهناك شروط وضوابط لمن يريد السفر والإقامة ببلاد غير المسلمين وهي :

* شروط الإقامة في بلاد غير المسلمين :

لا يجوز للمسلم السفر أو الإقامة ببلاد غير المسلمين إلا إذا كانت هناك ضرورة مثل :

1- غرض مباح مثل الحاجة إلى العلاج أو التعليم المتقدم الذي لا يتوفر ببلاد الإسلام بقصد إفادة المسلمين ، أو التجارة مرورا بغير إقامة .
2- أن يكون المسلم مضطهدا في بلده ولا يقدر على إظهار شعائر دينه وأدائه للعبادة بيسر وسهولة دون التعرض للفتنة في عرضه أو أهله أو ماله .
3- أن يكون المسلم خرج فرارا بنفسه من بلده بسبب الحروب والقتال ولا يجد بلدا مسلما يقبله فله الإقامة قدر ما يتيسر له الانتقال .
4- أن تكون الإقامة بنية الدعوة إلى الله وشد أزر المسلمين المقيمين الذين اضطرتهم ظروف حياتهم إلى البقاء في هذه البلاد .

فإذا لم تكن هناك ضرورة إلى السفر والإقامة ببلاد غير المسلمين لغرض مباح فيجب عدم السفر ، وعلى من سافر الرجوع فورا إلى بلده أو إلى أي بلد مسلم .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ قضايا فقهية معاصرة رقم : 11 ، 66 ، 67 ، 3229 ، 5083 ، 5108 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 9 =

/500