2- تفسير سورة المعارج - معنى قوله (إن الإنسان خُلق هلوعا) - 15 صفر 1441 هـ الموافق 14-10-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة المعارج - أهوال القيامة في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة - 8 صفر 1441 هـ الموافق 7-10-2019 - دروس المساجد أثر ذكر الله في طمأنينة النفس ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 555 - أقل ما تُقطع فيه يد السارق والقطع يكون من الكف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أريد عمل مشروع علمي عالمي للتعليم من خلال الإنترنت ويستطيع أي باحث أن يطرح ما يريد عن طريق فيديو وسيكون هناك بالطبع نساء فهل عليَّ إثم من ظهور هؤلاء النساء على ذلك البرنامج العلمي ؟

الفتوى
أريد عمل مشروع علمي عالمي للتعليم من خلال الإنترنت ويستطيع أي باحث أن يطرح ما يريد عن طريق فيديو وسيكون هناك بالطبع نساء فهل عليَّ إثم من ظهور هؤلاء النساء على ذلك البرنامج العلمي ؟
359 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5184

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله. د.خالد. أريد عمل مشروع علمي عالمي للتعليم من خلال الإنترنت ويستطيع أي باحث أو عالم أن يطرح ما يريد عن طريق فيديو مرئي وسيكون هناك بالطبع نساء فهل عليَّ حرج أو إثم من ظهور هؤلاء النساء على ذلك البرنامج العلمي ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 22 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 5184

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الذي يريد الدخول على هذا الموقع العلمي ليس مقصوده هو النظر إلى النساء وإنما مقصوده المشاركة العلمية أو طلب العلم والاستفادة العلمية مما هو مبتكر وجديد في أي علم من العلوم النافعة ، وظهور النساء في مثل هذه الأمور يسميها العلماء ما عمت به البلوى ويصعب الاحتراز منه ، لأن صور النساء موجودة الآن على كراتين الطعام والشراب وعلب الأغذية والعصائر وصفحات الجرائد والمجلات ، والذي يدخل على أي موقع علمي ليس مقصوده هو الاطلاع على المرأة ومفاتنها أو صور النساء ولكن مقصوده هو الحصول على المعلومة المباحة ، وهذا هو غرض الموقع العلمي وليس نشر صور النساء أو الترويج لها .

وإذا كان الأمر مما عمت به البلوى ويصعب الاحتراز منه فنرجو ألا يكون به بأس دفعا للحرج ومنعا للمشقة والله تعالى يقول : " وما جعل عليكم في الدين من حرج " [الحج: 78] .

وإن كان الأحوط والأسلم هو الاكتفاء بمقاطع الفيديو العلمية التي لا تظهر فيها النساء المتبرجات .

نسأل الله أن يرزقنا الحلال الطيب ، ويجنبنا الحرام ، ويصرف عنا الشبهات .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي