519 - الغنى غنى النفس وشرح مسألة أيهما أفضل الغنى أم الفقر ؟ شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آداب وأحكام الأسواق في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 520 - كيف كان عيش النبي وأصحابه وتخليهم عن الدنيا وقصة أبي هريرة وأهل الصفة ومعجزة شربهم جميعا حتى شبعوا من قدح لبن واحدة. - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 521 المداومة على العمل ودخول الجنة برحمة الله وتقاسم درجاتها بالأعمال الصالحة والرجاء مع الخوف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري تكريم الإسلام للإنسان . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 522 - ما يكره من قيل وقال وحفظ اللسان وخطورة الكلمة وفضيلة الخوف من الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أنا والدة من شهرين اغتسلت على الأربعين وكل فترة تأتي عليَّ علامة واحدة تجعلني أفقد الطهارة ثم أنتظر وأتطهر تأتي والآن صمت من أول رمضان واليوم نزل لون بين الأحمر والبني نقطة فقط فماذا أفعل ؟

الفتوى
أنا والدة من شهرين اغتسلت على الأربعين وكل فترة تأتي عليَّ علامة واحدة تجعلني أفقد الطهارة ثم أنتظر وأتطهر تأتي والآن صمت من أول رمضان واليوم نزل لون بين الأحمر والبني نقطة فقط فماذا أفعل ؟
84 زائر
13-09-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4483

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعتذر منك فضيلة الشيخ أنا والدة من شهرين بالضبط وغير مستقرة إلي الآن في موضوع الطهارة والصلاة اغتسلت على الأربعين وكل فترة تأتي عليا علامة واحدة تجعلني أفقد الطهارة ثم أنتظر وأتطهر تأتي والآن صمت من أول رمضان واليوم نزل لون بين الأحمر والبني فماذا أفعل وتكون نقطة فقط ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 9 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 4483

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

دم الحيض معروف بلونه ورائحته وغزارته وكميته ، فإذا كانت الدورة لديك لها وقت معلوم وأيام معلومة وكان ما ينزل منك بهذه المواصفات وفي الوقت المعتاد لنزول الدورة فهو دم حيض يحرم عليك منه الصلاة والصيام والجماع ، وإذا نزل منك بعد الطهر دم في غير وقت الدورة فليس بشئ . وإذا نزل مرة في وقت الدورة أياما أقل من الأيام المعلومة للدورة فتجمعي هذه الأيام بحيث لا يزيد مجموعها عن خمسة عشر يوماً بين الطهرين وتتطهري عند انقطاع الدم ، وتتركي الصلاة والصيام عند نزوله .

ويتحقق طهر المرأة من دم الحيض بواحدة من اثنتين : نزول القصة البيضاء أو الجفاف .

فإذا كانت الدورة لديك على سبيل المثال : من ستة إلى سبعة أيام وانقطع الدم بعد خمسة أيام فقد طهرت ويجب عليك الغسل والصلاة والصوم ويباح معاشرة الزوج .

وإذا نزل الدم بعد ذلك في مدة فترة الحيض المعتادة فهو لا يزال دم حيض ما لم يزد مجموع أيام الطهر والدم عن خمسة عشر يوماً . وفي هذه الحالة إذا انقطع الدم فترة ونزل فترة أن تجمعي هذه الأيام بعضها لبعض وتغتسلي عند انقطاع الدم وتصلي وتصومي ويباح معاشرة الزوج لك .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 141 ، 645 ، 676 ، 684 ، 1402 ، 1414 ، 1443 ، 1475 ، 4278 ، 4475 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 4 =

/500