اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 605 - مَنْ قُضي له بحق أخيه فلا يأخذه فإن قضاء الحاكم لا يحل حراما ولا يحرم حلالا - شرح صحيح البخاي. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 606 - إذا قضى الحاكم أو القاضي بظلم أو خطأ يجوز لأهل العلم رده ومشروعية اتخاذ القاضي لترجمان يفهمه ما لا يعرفه من لغة الخصوم – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل ورد هذا الحديث (في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب يعتق

الحديث
هل ورد هذا الحديث (في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب يعتق
294 زائر
24-05-2020
السؤال كامل

السؤال : جاءت رسالة فيها : ماذا يحدث كل عام في آخر ساعة في رمضان ؟ (في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب يعتق الله فيها بقدر ما أعتق في رمضان كله وهي ساعة إجابة للدعاء تُجاب الدعوة ولا ترد ، فهنيئا لمن يستغلها ويدعوا ربه ويستغفر ، انشروا للتذكير واذكروني بدعوة تسرني ) فهل ورد ذلك ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 2057


جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده .

.هذا حديث موضوع لا يحل نشره ، وقد حذرت كثيرا من بعض القصاص وهم ليسوا علماء وإن كان لهم صيت شائع ولكن يخرج منهم العجائب والقصص الكاذبة وبعضها مخالف لأحكام الشريعة ، وهذا حكم المحدثين على هذا الحديث :

- حديث «إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان ، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة ... قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره»: وهذا الحديث قال عنه الإمام ابن الجوزي في العلل المتناهية: لا يصح، وقال عنه الإمام الألباني في ضعيف الترغيب: حديث موضوع.

- حديث «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله»: وهذا الحديث: حديث موضوع، كما بين الإمام ابن الجوزي في الموضوعات، والإمام الشوكاني في الفوائد المجموعة، والإمام الألباني في ضعيف الترغيب والسلسلة الضعيفة.

* تنبيه مهم :

1- يجب التأكيد على أنه لا حرج على فضل الله ، فقد وردت أحاديث أخرى تفيد أنه في كل ليلة من رمضان لله عتقاء من النار .

2- هناك فرق بين الحديث الضعيف وبين الحديث الموضوع ، فالحديث الضعيف قد أجاز بعض العلماء روايته بشروط ، وأما الحديث الموضوع فلا يحل شرعاً روايته بأي حال من الأحوال لأنه كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 5 =

/500