اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 605 - مَنْ قُضي له بحق أخيه فلا يأخذه فإن قضاء الحاكم لا يحل حراما ولا يحرم حلالا - شرح صحيح البخاي. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 606 - إذا قضى الحاكم أو القاضي بظلم أو خطأ يجوز لأهل العلم رده ومشروعية اتخاذ القاضي لترجمان يفهمه ما لا يعرفه من لغة الخصوم – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

توفي والدي وترك بيت قبيل وفاته باع جزء منه استلمت زوجته من المشتري مبلغ أنفقته على علاج والدي وبقي معها مبلغ والباقي مع المشتري وأوصى أن تعمل زوجته عمرة فهل يجوز ننفذ الوصية ؟

الفتوى
توفي والدي وترك بيت قبيل وفاته باع جزء منه استلمت زوجته من المشتري مبلغ أنفقته على علاج والدي وبقي معها مبلغ والباقي مع المشتري وأوصى أن تعمل زوجته عمرة فهل يجوز ننفذ الوصية ؟
200 زائر
02-07-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8344

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور خالد كل عام وأنتم بخير. توفي والدي منذ عدة أيام وكان متزوجا من زوجة أخرى غير والدتي التي توفيت منذ حوالى ١٥ سنة ، لم يترك خلفه سوى بيت طابقين عبارة عن شقتين وجزء من بيت قديم. قبيل وفاته بأسابيع باع آخر جزء من البيت القديم قيمة البيع =١٦٠ الف جنيه ، استلمت زوجته من المشتري ١٠٥ الف ، أنفقت على علاج والدي ٥٥ الف باقي معها ٥٠ الف جنيه ، وباقي مع المشتري ٥٥ الف لم يدفعهم حتى اللحظة ، والدى أوصى قبيل وفاته بأن تعمل زوجته عمرة، الآن السؤال: هل يجوز أن ننفذ وصية الوالد بأن تعمل زوجته عمرة من المبلغ المتبقي لديها؟؟ وهل يدخل المبلغ المتبقي عند المشتري ضمن الميراث؟؟؟ وهل يجوز أن نعطيها نصيبها من الميراث -وهو الثمن- مبلغ نقدي وتخرج من البيت ؟ علما بأنها لم تنجب ولم يكن لها ولد من قبل ، كما أننا أربعة إخوة أشقاء وبنتان. وجزاكم الله خيرا كل الخير

البلد : مصر .

التاريخ : 22 / 4 / 2020

رقم الفتوى : 8344

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

قبل تقسيم التركة يجب قضاء ديون المتوفى وانفاذ وصيته عملا بقول الله تعالى : " من بعد وصية توصون بها أو دين " [النساء: 12] ، ولكن هذه الوصية لا تزيد عن الثلث ، فإن زادت فيخرج فقط الثلث والباقي يرد إلى الورثة ، وكما هو معلوم لا وصية لوارث ، والزوجة من ضمن الورثة أصحاب الفروض ، فليس للمتوفى أن يوصي لها بشئ إلا إذا رضي الورثة بذلك فلا حرج من إنفاذ وصيته .

والمبلغ المتبقي عند المشتري من جملة التركة .

ويجوز إعطاء الزوجة نصيبها من الميراث نقدا وتخرج من البيت ولكن برضاها لأنها أحد الورثة ولها ثمن التركة ، فإذا حدث خلاف ولم يرض الورثة أو أحدهم فالأمر يرفع إلى القضاء الذي يقوم ببيع البيت رغماً عن الورثة وتحويله إلى مبلغ نقدي يقسم مع باقي التركة على الورثة حسب أنصبتهم الشرعية .

وفي جميع الأحوال يجب أولاً استخراج إعلان الوراثة ، وبناءا عليه يتم تقسيم التركة .

* تنبيه مهم :

لا يمكن الاكتفاء في مسائل الميراث ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها مفت طبقاً لسؤال ورد عليه ، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث ، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها ، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال ، فلا ينبغي إذاً تقسيم التركة دون مراجعة المحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقاً لمصالح الأحياء والأموات .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي