الأسباب الظاهرة والباطنة لرفع البلاء. ( خطبة مسموعة) - الخطب الصوتية 611 - كتاب الاعتصام بالسنة ومعنى أوتيت جوامع الكلم والاقتداء بسنن رسول الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24) كيف ندعو الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 612 - كل الأمة يدخلون الجنة إلا مَنْ أبى - والنهي عن كثرة السؤال والاختلاف - والاجتهاد في امتثال الأمر واجتناب النهي - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 25) ماذا تعرف عن الإمام البخاري ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء عناية القرآن بالقيم الأخلاقية. ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 613 - النهي عن كثرة السؤال فيما لا يعني وما لم يقع والكف عن وساوس الشيطان كالسؤال عن المغيبات أو سؤال من خلق الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب الظاهرة والباطنة لرفع البلاء ..فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم - خطب الجمعة 614 - كراهة التعمق والتنازع والغلو في الدين والبدع وذم الرأي الفاسد وتكلف القياس مع وجود نص من كتاب أو سنة أو إجماع - شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 26) بادر قبل أن تغادر - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

عامل الكافيتريا تصرف له يوميا صرفية شاي قهوة سكر والعرف بين العاملين أن الباقي يوميا يأخذه العامل وآخر كل شهر تبقى كمية يبيعها فهل ما تعارفوا عليه أنه حلال هو حلال وهل ما يبقى يحل له ؟

الفتوى
عامل الكافيتريا تصرف له يوميا صرفية شاي قهوة سكر والعرف بين العاملين أن الباقي يوميا يأخذه العامل وآخر كل شهر تبقى كمية يبيعها فهل ما تعارفوا عليه أنه حلال هو حلال وهل ما يبقى يحل له ؟
133 زائر
27-09-2020
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6518

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله خيرا ، عامل الكافيتريا في الموقع تصرف له يوميا (صرفية) (شاي قهوة سكر أعشاب عصائر) ، العرف بين العاملين لهذه المهنة أن الباقي يوميا يأخذه العامل وآخر كل شهر يكون اجتمعت له كمية يبيعها ، الأمين بينهم هو الذي لا يمتنع عن آداء ما يطلب منه أيا كان ، والسارق عندهم الذي من البداية يحجز لنفسه من كل نوع علبة أو ما شابه ذلك ، وإذا زادت الطلبات يقول مثلا لا يوجد بن أو النوع الفلاني انتهى اليوم ، فهل ما تعارفوا عليه أنه حلال هو فعلا حلال ، علما أنه ليس هناك رقابة عليهم ولا ضابط للعمل غير تكليفه بتحقيق رغبات العمال ، والبيئة أكثرهم يأكلون الحرام سواء زملاؤه أو رؤساؤه بمعنى إذا لم يأخذه هو أخذه غيره ، والظاهر لي أنه لا يخبئ ما يأخذه ولا يتعمد إعلانه ولا يستحي منه ، أعتذر للإطالة حاولت أوضح الصورة ، وأيضا ليس هناك اتفاق مع جهة العمل على ذلك ، هو لا يخفي ولا يبخل وسؤالي إذا لم يخفي هل ما يبقى يحل له ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 20 / 4 / 2020

رقم الفتوى : 6518

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس ، وأخذ مال الغير بغير علمه ورضاه لا يجوز كما قال الله تعالى (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) ، والعرف الفاسد ليس حجة لاستحلال الحرام ، لهذا على العامل أن يرفع الأمر إلى الإدارة وهي تقرر ما يجب عليه فعله ، فإن سمحت له بأخذ ما تبقى فلا حرج عليه من أخذه وإذا رفضت يقوم بعمل قائمة بالزيادات ويسلمها للمورد أو المخازن أو يقوم بتخصيمها من دفعة الشهر الذي يليه .

فإذا كانت الإدارة لا تملك حق التصرف واتخاذ القرار في هذه الزيادات فأرى أن يتورع عن أخذها ويجعلها مكانها ويبلغ جهة التوريد أن يقوموا بإمداده الشهر الذي يليه بنصف الكمية أو ربعها ونحو ذلك .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 554 ، 558 ، 563 ، 1511 ، 1515 ، 6041 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 9 =

/500