4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء الإمام الشافعي ودوره التجديدي في عصره ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 625 - غَيرة الله أن يأتي العبد ما حرم الله عليه وقول الصحابة والتابعين في قوله (الرحمن على العرش استوى) وإجماعهم على الإيمان بذلك مع التنزيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 33) حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا غيركم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

وجدت صورة لشخص يقول إذا استطعت أن تقنع الذبابة بأن الزهور أفضل من القمامة حينها تستطيع ... فقلت كلامه طيب فأرسلتها لأحد الإخوة فقال هذه صورة الملحد تشي جيفارا ما رأيكم هل ممكن رد ؟

الفتوى
وجدت صورة لشخص يقول إذا استطعت أن تقنع الذبابة بأن الزهور أفضل من القمامة حينها تستطيع ... فقلت كلامه طيب فأرسلتها لأحد الإخوة فقال هذه صورة الملحد تشي جيفارا ما رأيكم هل ممكن رد ؟
161 زائر
31-10-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8450

السؤال : السلام عليكم . وجدت صورة لشخص يقول : (إذا استطعت أن تقنع الذبابة بأن الزهور أفضل من القمامة حينها تستطيع أن تقنع الخونة بأن الوطن أغلى من المال) فقلت هذا كلامه طيب فأرسلتها لأحد الإخوة فرد عليَّ هذا الرد : هذه صورة الملحد تشي جيفارا الذي يمجده ملحدون ما رأيكم أليس بعض العلماء قال نأخذ الطيب من المعنى ؟ هل إذا ممكن رد على هذا ؟

البلد : الإمارات .

التاريخ : 24 / 6 / 2020

رقم الفتوى : 8450

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لا حرج على المؤمن أن يستفيد بكلمة الحكمة حتى ولو خرجت من كافر أو فاجر أو عدو ، فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها ، والدليل قبول النبي صلى الله عليه وسلم لنصيحة الشيطان لأبي هريرة رضي الله عنه عندما علمه أن يقرأ آية الكرسي كل ليلة فقال : صدقك وهو كذوب . والحديث في الصحيحين والشاهد منه هو قبول الحق حتى ولو كان من الشيطان فما بالنا بمن هو دونه ؟!!

وكذلك قول المرأة النبطية النصرانية لسلمان رضي الله عنه في سوق دمشق عندما سألها عن مكان طاهر يصلي فيه فقالت له : يا بني طهر قلبك وصل حيث شئت ، فعجب لها سلمان وقال لأبي الدرداء رضي الله عنه خذها حكمة من فم كافرة .

وكذلك قول هذا الأخ الذي رد عليك له وجه صواب حيث يُخشى من الاستشهاد بأقوال هؤلاء الملاحدة أن يكثر منه من لا علم به فيتأثر بأفكارهم ويظن فيهم الفهم والحكمة ، ودرء المفسدة مقدم دائما على جلب المصلحة .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 6 =

/500