4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء الإمام الشافعي ودوره التجديدي في عصره ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 625 - غَيرة الله أن يأتي العبد ما حرم الله عليه وقول الصحابة والتابعين في قوله (الرحمن على العرش استوى) وإجماعهم على الإيمان بذلك مع التنزيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 33) حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا غيركم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

صلينا بالمسجد في رمضان وحصلت عدوى وكثير من الناس أصيبوا بفيروس كورونا فرفعنا سجاد المسجد وحاليًا نصلي في الجنينة وليس في عمارة المسجد فهل هذا جائز من أجل الهواء واجتناب العدوي ؟

الفتوى
صلينا بالمسجد في رمضان وحصلت عدوى وكثير من الناس أصيبوا بفيروس كورونا فرفعنا سجاد المسجد وحاليًا نصلي في الجنينة وليس في عمارة المسجد فهل هذا جائز من أجل الهواء واجتناب العدوي ؟
154 زائر
05-11-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8453

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إزيك يادكتور أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تكون بخير وبأفضل حال . كنا صلينا في المسجد في رمضان وحصلت عدوى وكثير من الناس اتصابو بفيروس كورونا المهم احنا شلنا السجاد بتاع المسجد واحنا حاليًا بنصلي في الجنينة مش في عمارة المسجد فهل هذا جائز أن نصلي في الجنينة بدل المسجد علشان الهواء وعلشان اجتناب العدوي ‏وشكرا لحضرتك يا دكتور بارك الله لنا في عمرك ونفعنا الله بعلمك اللهم آمين

البلد : مصر .

التاريخ : 1 / 7 / 2020

رقم الفتوى : 8453

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

القاعدة الشرعية تنص على أنه لا ضرر ولا ضرار ، وأيضا : الضرر يزال ، وأيضا : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .

بناءاً على ما سبق فلا حرج من الصلاة في الحديقة حول المسجد لاجتناب العدوى مع الأخذ ببقية أسباب الوقاية من هذا الوباء ، والأرض ترابها طهور وكلها مسجد كما روى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " وجُعِلَت لي الأرضُ مسجدًا وطهورًا ، فأيما - وفي رواية: وأيما - رجلٍ مِن أمتي أدركَتْه الصلاةُ فليُصلِّ " . وروى مسلم عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضلنا على الناس بثلاث جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة ، وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وجعلت تربتها طهورا إذا لم نجد الماء " وذكر خصلة أخرى .
شفى الله المريض وحفظ الله الصحيح .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 3 =

/500