4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء الإمام الشافعي ودوره التجديدي في عصره ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 625 - غَيرة الله أن يأتي العبد ما حرم الله عليه وقول الصحابة والتابعين في قوله (الرحمن على العرش استوى) وإجماعهم على الإيمان بذلك مع التنزيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 33) حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا غيركم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يجوز صيام أيام العشر الأوائل من ذى الحجة بأكثر من نية في وقت واحد ؟

الفتوى
هل يجوز صيام أيام العشر الأوائل من ذى الحجة بأكثر من نية في وقت واحد ؟
154 زائر
05-11-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8455

السؤال : جزاك الله عنا كل الخير يادكتور. سؤالي. هل يجوز صيام أيام العشر الأوائل من ذى الحجة بأكثر من نية في وقت واحد ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 3 / 7 / 2020

رقم الفتوى : 8455

جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

يجوز في صيام النفل الجمع بين أكثر من نية مثل الجمع بين نية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ونية صيام الاثنين والخميس ونية صيام يوم بعد يوم مثل صيام داود عليه السلام فقد كان يصوم يوما ويفطر يوما وهو أفضل الصيام ، أما الجمع بين نية النفل ونية الواجب كالنذر أو الفرض كقضاء أيام من رمضان فهي محل خلاف بين الفقهاء فمنهم من أجاز ومنهم من منع ، والراجح هو المنع احتياطا في العبادة .

قال الحافظ السيوطي رحمه الله في "الأشباه والنظائر" (ص: 22) عند حديثه عن التشريك في النية :

[ صام في يوم عرفة مثلا قضاء أو نذرًا أو كفارة، ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما. قال: وكذا إن أطلق، فألحقه بمسألة التحية. ] اهـ.

والمقصود بمسألة التحية ركعتي تحية المسجد، حيث قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله في "فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب" (1/ 67) :

[ وتحصل بركعتين فأكثر، أي يحصل فضلها ولو كان ذلك فرضًا أو نفلًا آخر، سواء أنويت معه أم لا ؛ لخبر الشيخين : ((إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين)) ، ولأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس وقد وجدت. ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة : 215 ، 253 ، 295 ، 734 ، 2147 ، 8154 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 3 =

/500