516 - من بلغ الستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر والتحذير من التنافس في زهرة الدنيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 517 - يذهب الصالحون الأول فالأول - لو كان لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 6- تفسير سورة الملك - حقائق الغيب تظهر بعد الموت حيث لا ينفع الندم - دروس المساجد 5- تفسير سورة الملك- العاصي يمشي مكبا على وجهه والطائع يمشي سويا على صراط مستقيم - دروس المساجد 4- تفسير سورة الملك - الرزق مضمون وعقوبات الله حاضرة للمكذبين - دروس المساجد 3- تفسير سورة الملك - مكانة الذين يخشون ربهم بالغيب - دروس المساجد 2- تفسير سورة الملك - تعطيل العقل عن الفهم سبب في مصير الكفار إلى النار - دروس المساجد 1- تفسير سورة الملك - حكمة خلق الموت والحياة وبيان قدرة الله في الخلق. - دروس المساجد المسئولية في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل حديث زيارة إبليس اللعين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح ؟

الحديث
هل حديث زيارة إبليس اللعين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح ؟
5181 زائر
05-06-2010
السؤال كامل

الإسم : س . الإمارات .
السؤال : هل حديث زيارة إبليس اللعين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح ؟
التاريخ : 8 / 5 / 2010 .
رقم الفتوى : 610 .

جواب السؤال

الجواب :
الحديث المذكور لا يوجد في شيء من كتب السنة والآثار التي بين أيدينا ، ولا ندري شئ عن مصدره ولا مرجعه ، ويبدو أنه من الموضوعات التي لا أصل لها .
فهذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .لا يَجوز نشره ، ولا تناقله .ولا تَجوز نِسبَتُه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .ومَن نشَرَه كان مِن الكذّابين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .روى مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين .وضُبِطَتْ ( أحد الكاذِبَيْن ) .
والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين قال عليه الصلاة والسلام : مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار . رواه البخاري ومسلم .
والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه . والأصل أننا لا نَنْسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد علمنا صحته واسْتَبَانَتْ لنا .
ولذلك فقول صاحب الرسالة في آخر هذه الرسالة : (الرجاء تمرير هذا الايميل .. ولك الأجر إن شاء الله) .
يُقال له : إن مَرَّرت هذه الرسالة فعليك الوِزْر والإثم .
والله تعالى أعلم .
الحديث المذكور عن عقوبة تارك الصلاة حديث كذب وموضوع ولا يحل نشره ، كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ ابن حجر وغيرهما . وقال عنه العلماء : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
لهذا رجاء تنبيه من أرسلت إليهم مع ضرورة التحري والتثبت قبل إرسال أي خبر أو حديث أو أثر يتعلق بحبيبنا ومصطفانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 2 =

/500