4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وتحري النفقة الحلال للحج ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 581 مَنْ رأى النبي في المنام فقد رآه حقا فإن الشيطان لا يتمثل به ومعنى رؤيته في المنام واختلاف العلماء في تفسيرها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 582 تأويل رؤيا اللبن بالعلم ورؤيا المرأة بالزواج والدنيا والرزق ورؤيا القميص والثياب بالدين ورؤيا النبي لزواجه من عائشة في نومه مرتين. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٥ شرح أركان الإيمان خامساً الإيمان باليوم الآخر - أركان الإيمان 6) رياض العلماء - هل الحسد سبب كل مصيبة ؟ - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تقرير مصور عن محاضرة ( أسباب انشراح الصدر )

الخبر
تقرير مصور عن محاضرة ( أسباب انشراح الصدر )
5987 زائر
23-09-2011

محاضرة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي

في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة

يوم الخميس : 24 شوال 1432 هـ / 22 سبتمبر 2011

وموضوع المحاضرة : { أسباب انشراح الصدر } .

قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بإلقاء محاضرة في مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالشارقة ، وعنوان المحاضرة هو : { أسباب انشراح الصدر } .

وبدأ فضيلة الشيخ الدكتور المحاضرة بالحديث عن أهم الأسباب المفضية إلى أمراض البشر وعلى رأسها الخوف والحزن ، وذكر عدد من الآيات التي تؤكد حفظ المؤمنين من هاتين الآفتين مثل قوله تعالى : " فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون " .

وقد تناول فضيلة الشيخ في المحاضرة بعض المحاور أهمها :

1- أسباب انقباض الصدر .

2- أسباب انشراح الصدر .

3- نتائج انشراح الصدر .

* المحور الأول : أسباب انقباض الصدر :

الأسباب كثيرة ولكن الشيخ أجملها في هذه النقاط المختصرة حيث أن موضوع المحاضرة هو أسباب انشراح الصدر فتحدث عن :

1- المعاصي .

2- السخط وعدم الرضا .

3- شدة البلاء ونفاد الصبر من انتظار الفرج .

4- الظلم .

ولكن الشيخ لم يستفض في الحديث عن هذه الأسباب وإنما مر عليها إجمالا دون تفصيل ، حيث أن موضوع المحاضرة هو أسباب انشراح الصدر .

* المحور الثاني : أسباب انشراح الصدر :

استفاض الشيخ في شرح هذه الأسباب مع ذكر أمثلة وقصص من حياة الأنبياء والصحابة والتابعين فتحدث عن :

1- الطاعات .

2- البشريات .

3- التوبة والاستغفار .

4- الرضا بالله والرضا عن الله .

5- تغيير هموم القلب .

6- الدعاء .

7- الشكر وترك الشكوى .

* المحور الثالث : نتائج انشراح الصدر :

وكان هذا المحور إجابة على سؤال تفضل به أحد الحاضرين لهذه الندوة فتحدث عن :

1- علو الهمة .

2- التيسير في قضاء الحوائج والتسخير من الله للأسباب المعينة على ذلك .

3- طمأنينة القلب وراحة البال وهدوء النفس المؤدي إلى الشعور بالراحة والسعادة .

* ختاما : وسط حضور لجمع طيب من الإخوة والأخوات انتهت هذه المحاضرة وسط ترحيب من الحاضرين ، ثم قام فضيلة الشيخ بصلاة العشاء إماما بالحاضرين في المركز ، وقام بتوديع الحاضرين ، وصحبه مدير المركز الأستاذ الفاضل / صالح اللهيبي إلى باب المركز مودعا إياه وعلى وعد باللقاء في محاضرات تالية بإذن الله .

   طباعة 
4 صوت
الوصلات الاضافية

Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function eregi() in /home/baitonab/public_html/khaledabdelalim.com/home/includes/linkat.php:0 Stack trace: #0 /home/baitonab/public_html/khaledabdelalim.com/home/play.php(0): unknown() #1 {main} thrown in /home/baitonab/public_html/khaledabdelalim.com/home/includes/linkat.php on line 0