4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء الإمام الشافعي ودوره التجديدي في عصره ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 625 - غَيرة الله أن يأتي العبد ما حرم الله عليه وقول الصحابة والتابعين في قوله (الرحمن على العرش استوى) وإجماعهم على الإيمان بذلك مع التنزيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 33) حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا غيركم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يجوز لنا قتل العنكبوت في البيت ؟

الفتوى
هل يجوز لنا قتل العنكبوت في البيت ؟
81593 زائر
08-09-2012
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 1624

السؤال : هل يجوز لنا قتل العنكبوت في البيت ؟

الاسم : هذه من أسئلة الإخوة والأخوات المسلمين التي تقدموا بها بعد محاضرة لفضيلة الشيخ بمدينة ريجا في لاتفيا 3/6/2012 وهي مترجمة باللغة الروسية بعنوان : دروس من قصة مريم .

التاريخ : 3 / 6 / 2012 .

رقم الفتوى : 1624 .

جواب السؤال

الجواب : لا حرج من قتل كل ما يؤذي الإنسان من حيوانات أو حشرات أو دواب ، وأما إذا لم يكن منها أذى فلا يسن قتلها عبثا ، كما إذا أراد الإنسان قتل ما يؤذيه فلا ينبغي أن يكون ذلك بالتعذيب والإيلام كالحرق بالنار ، بل يحسن القتلة ولا يسرف ولا يتجاوز في بلوغ المطلوب .

وبعض العناكب سامة مؤذية فهذه لا خلاف في قتلها بسبب إيذائها قياسا على الحية والعقرب والكلب العقور ، وأما إذا كانت غير سامة ولكنها مؤذية بما تسببه من تراكمات على الجدران والحوائط فلا حرج من وتنظيف البيت من بيوتها التي تعشش على الجدران وإن اقتضى ذلك قتلها ، وأما إذا كانت خارج البيت ولا يلحق الإنسان منها أذى فلا يبنغي أن يتعرض لها ، لأن القتل بغير منفعة يعود النفس على العدوان والعبث بمخلوقات الله .

وقد سئل هذا السؤال الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب عنه - نقلا عن موقعه الرسمي :

ما حكم إزالة العنكبوت من زوايا البيوت أرجوا الأفادة بهذه السؤال؟

الجواب : [ إزالة العنكبوت من زوايا البيوت لا بأس بها وذلك لأن العنكبوت تؤذي وتلوث الحيطان وربما تعشش على الكتب وعلى الملابس فهي من الحشرات المؤذية وإن كانت أذيتها خفيفة بالنسبة لغيرها ، فإذا حصل منها أذية فإنه لا بأس بإزالة ما بنته من العش ، وإذا لم يندفع أذاها إلا بقتلها فلا بأس بقتلها أيضاً ، والقاعدة الشرعية أن هذه الحشرات إما أن تكون مؤذية بطبيعتها فهذه يسن قتلها كالعقرب والفأرة والحية ونحوها ، وإما أن تكون مؤذية لسبب عارض فهذه لا يسن قتلها مطلقاً ولكن تقتل في حال أذيتها ولا تقتل إذا كانت في حال لا تؤذي فيها ، لأن قتلها في حال لا تؤذي فيه قد يكون سبباً لتعود النفس على العدوان على مخلوقات الله ولكن ليس هذا على سبيل التحريم أو الكراهة إنما على سبيل التورع والأولى ، لأن الحشرات وشبهها جاءت السنة بها على ثلاثة وجوه :

الوجه الأول : الأمر بقتلها وهذا في المؤذيات بطبيعتها فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن في الحل والحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور فهذه الخمسة ما كان مثلها أو أشد أذية يشرع قتلها بكل حال سواء حصل منها الأذية فعلاً أو لم تحصل لأنها إن حصلت منها أذية فقد قتلت بتلبسها بالأذية وإن لم تحصل فهي مهيأة للأذية .

القسم الثاني : ما نهى الشرع عن قتله فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصراد فهذه لا تقتل .

والقسم الثالث : ما سكت الشارع عنه فالأولى ألا تقتل وإن قتلت فلا حرج فيها . ] ا.هـ.

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 2 =

/500