فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل صحيح قصة عباءة النبي صلى الله عليه وسلم التي وضعها أعمى على عينه فأبصر وقال انظري يا عائشة إلى تلك العباءة فقد أغنت فقيرا وأعتقت عبدا ثم عادت إلينا ؟

الحديث
هل صحيح قصة عباءة النبي صلى الله عليه وسلم التي وضعها أعمى على عينه فأبصر وقال انظري يا عائشة إلى تلك العباءة فقد أغنت فقيرا وأعتقت عبدا ثم عادت إلينا ؟
73778 زائر
20-11-2013
السؤال كامل

السؤال : هل صحيح قصة عباءة النبي صلى الله عليه وسلم التي وضعها أعمى على عينه فأبصر وقال انظري يا عائشة إلى تلك العباءة فقد أغنت فقيرا وأعتقت عبدا ثم عادت إلينا ؟

البلد : الإمارات .
التاريخ : 20 / 11 / 2013 .
رقم الفتوى : 2029
نص السؤال : ما صحة هذا الكلام : اسمعوا هذه القصة فانها من اجمل ما سمعت .. روي أنه أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم عباءة احتفظت بها السيدة عائشة رضي الله عنها ..دق الباب سائل يسال رسول الله صدقة فقال ياعائشة اعطي السائل العباءة اخذها السائل فرحا وذهب الى السوق وهو ينادي من يشتري عباءة رسول الله ...تجمع الناس حوله كل يريد شرائها ..سمع النداء رجل اعمى فقال لغلامه اذهب واحضر العباءة مهما غلا ثمنها فان فعلت فأنت حر لوجه الله ..احضر الغلام العباءة فأمسكها الأعمى وقال يارب بحق رسول الله عليك وبركة عبائته الطاهرة بين يدي اعد إلي بصري ..فما لبث أن عاد بصره خرج إلى رسول الله فرحاً وهو يقول يارسول الله عاد بصري واليك العباءة هدية مني وقص عليه ماحدث ضحك رسول الله حتى بانت نواجذه ثم قال ..انظري ياعائشة إلى تلك العباءة .فقد أغنت فقيراً وشفت مريضاً واعتقت عبداً ثم عادت الينا; تستحق القراءة مرارا وتكرارا

جواب السؤال

الجواب : هذه القصة موضوعة وهي كذب لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فليس لها وجود في كتب السنة المعتمدة كما لا أصل لها في كتب السيرة المعروفة ، فلا يجوز نشرها إلا ببيان التحذير منها ومنع تداولها ، لأنه يحرم الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى

واتضح مما سبق أن الحديث لا يصح نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لذلك لا يجوز تداوله أو إرساله لأحد لأنه كذب موضوع .

والله تعالى أعلم .

*** وإتماما للفائدة فقد نشرت على موقعي هذا التنبيه والتحذير الهام فيمكنكم إرساله إلى من تعرفون :

كلمة الموقع

تنبيه هام ونصيحة واجبة !!!

انتشر في الآونة الأخيرة كثرة الرسائل عبر الهاتف والبريد الإلكتروني تحمل معلومات شرعية كاذبة وقصص واهية وأحاديث كثير منها مكذوب أو موضوع لا أصل له مما يسبب تشويشا في عقيدة المسلم ودينه ، لهذا فإنني :

أنصح بعدم استقبال أي رسائل تحمل معلومات شرعية دون أن تكون موثقة بذكر : المصدر أو المرجع مع اسم المؤلف ورقم الجزء والصفحة وتخريج الحديث الشريف مع بيان درجته إن لم يكن في الصحيحين ، وبدون هذا التوثيق فأنصح برد هذه الرسائل إلى أصحابها والتشديد عليهم في عدم إرسال أي شئ آخر إلى حين الالتزام الصارم بهذا ، فالدين أمانة في أعناقنا ويجب وقف هذا الطوفان الهائل عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية بمعلومات لا ندري مصدرها ثم توزع على الناس على أنها دين ، ويظل حساب من أرسلها شديدا عند الله إن لم يكلف نفسه عناء البحث والسؤال قبل البث والإرسال .

كما أن الرد على الكثير من هذه الأكاذيب يشتت جهود العلماء وتضيع معه كثير من الأوقات نحن أحوج ما نكون إليه في الوقت الذي ازدادت فيه الهجمة الشرسة على الإسلام .

والرجاء لله أن ترسلوا هذا التنبيه لكل من في القائمة البريدية لديكم حتى تعم الفائدة .

أخوكم د. خالد عبد العليم

www.khaledabdelalim.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 1 =

/500