فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

إني قد أبتلع البلغم في صيامي فقد يكون في آخر حلقي ولا أستطيع إخراجه أرجو المساعدة هل هذا يبطل صيامي ؟

الفتوى
إني قد أبتلع البلغم في صيامي فقد يكون في آخر حلقي ولا أستطيع إخراجه أرجو المساعدة هل هذا يبطل صيامي ؟
94 زائر
15-07-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7985

السؤال : إني قد أبتلع البلغم في صيامي فقد يكون في آخر حلقي ولا أستطيع إخراجه أرجو المساعدة هل هذا يبطل صيامي ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 18 / 4 / 2019

رقم الفتوى : 7985

جواب السؤال

الجواب : إذا بلع الصائم البلغم نسيانا أو سهوا أو غلب عليه فإنه لا يفطر على الراجح من قول الفقهاء ، وأما إذا وصل إلى الفم وابتلعه عامدا ففيه خلاف بين الفقهاء :

1- يرى الحنفية والمالكية أن بلع البلغم لا يفطر مطلقاً .

2- وعند الشافعية والحنابلة إن بلعه يفطر إذا وصل إلى الظاهر ، والظاهر عند الحنابلة هو الفم ، وعند الشافعية ما بعد مخرج الحاء إلى جهة الفم بشرط العلم بأنه يفطر والقدرة على لفظه .
وعليه ؛ فإذا كان ابتلعه عالماً بأنه يفطر ومع القدرة على لفظه فإنه فسد صومه ولزمه قضاؤه على مذهب الشافعية والحنابلة ، وهو الأحوط فإن قضى عدد الأيام التي أفطرها لم يبق عليه شيء إلا إن كان تعمد ابتلاع البلغم مع علمه بأنه مفطر فعليه التوبة.
ولا قضاء عليه في مذهب الحنفية والمالكية وله الأخذ به تقليدا لأنه مذهب معتبر ، وهذا ما رجحه من المعاصرين اللجنة الدائمة للفتوى والشيخ بن عثيمين رحمه الله .

* سئلت اللجنة الدائمة للفتوى : هل الريق يفطر في رمضان أم لا ؟ حيث أنه يأتيني ريق كثير وخاصة إذا كنت أقرأ القرآن وفي المساجد ؟
الجواب : الحمد لله : ابتلاع الصائم ريقه لا يفسد صومه ولو كثر ذلك وتتابع في المسجد وغيره ، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخاعة فلا تبلعه ، بل ابصقه في منديل ونحوه إذا كنت في المسجد .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
"اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (10 / 270) .

* وسئل الشيخ العثيمين-رحمه الله- ما حكم بلع البلغم أو النخامة للصائم؟
فأجاب : البلغم , أو النخامة إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر قولاً واحداً في المذهب , فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم:
منهم من قال : إنها تفطر؟ إلحاقاً لها بالأكل والشرب.
ومنهم من قال : لا تفطر, إلحاقاً لها بالريق, فإن الريق لا يبطل به الصوم حتى لو جمع ريقه وبلعه فإن صومه لا يفسد.
وإذا اختلف العلماء فالمرجع الكتاب والسنة, وإذا شككنا في هذا الأمر هل يفسد العبادة أو لا يفسدها ؟ فالأصل عدم الإفساد وبناء على ذلك يكون بلع النخامة لا يفطر.
والمهم أن يدع الإنسان النخامة ولا يحاول أن يجذبها إلى فمه من أسفل حلقه, لكن إذا خرجت إلى الفم فليخرجها سواء كان صائماً أو غير صائم, أما التفطير فيحتاج إلى دليل يكون حجة للإنسان أمام الله عز وجل في إفساد الصوم. ] اهـ. (من كتاب فتاوى أركان الإسلام صفحة 483) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 890 ، 1760 ، 7316 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي