516 - من بلغ الستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر والتحذير من التنافس في زهرة الدنيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 517 - يذهب الصالحون الأول فالأول - لو كان لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 6- تفسير سورة الملك - حقائق الغيب تظهر بعد الموت حيث لا ينفع الندم - دروس المساجد 5- تفسير سورة الملك- العاصي يمشي مكبا على وجهه والطائع يمشي سويا على صراط مستقيم - دروس المساجد 4- تفسير سورة الملك - الرزق مضمون وعقوبات الله حاضرة للمكذبين - دروس المساجد 3- تفسير سورة الملك - مكانة الذين يخشون ربهم بالغيب - دروس المساجد 2- تفسير سورة الملك - تعطيل العقل عن الفهم سبب في مصير الكفار إلى النار - دروس المساجد 1- تفسير سورة الملك - حكمة خلق الموت والحياة وبيان قدرة الله في الخلق. - دروس المساجد المسئولية في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

مقدار كفارة إطعام عن عدم صيام عن كل يوم المفروض يكون طعام وجبة ولا وجبتين صيام كفارة إطعام ؟

الفتوى
مقدار كفارة إطعام عن عدم صيام عن كل يوم المفروض يكون طعام وجبة ولا وجبتين صيام كفارة إطعام ؟
42 زائر
07-09-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8043

السؤال : دكتور السلام عليكم جزاك الله عنا كل خير أحد سألني مقدار كفارة إطعام عن عدم صيام عن كل يوم المفروض يكون طعام وجبة ولا وجبتين صيام كفارة إطعام ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 16 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 8043

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله.

فدية إطعام المسكين عن إفطار يوم من رمضان هي وجبة واحدة أو مد من طعام وهو ما يساوى 750 جرام تقريبا من الأرز عامة قوت البلد ، وذلك على اختلاف بين الأئمة في تحديد قيمة الفدية ، لأن الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد .

وقد اختلف العلماء في مقدار ما يطعمه العاجز عن الصيام للمسكين عن كل يوم بناءا على اختلاف الأدلة ، فذهب المالكية والشافعية أن مقدار الفدية (مُدّ من طعام) أي ربع صاع وهو ما يعادل (750) جراماً تقريباً؛ إذ إن الصاع ثلاثة كيلو جرام تقريباً كما بينت اللجنة الدائمة.

وذهب الحنفية إلى أن مقدار الفدية صاع (3 كليو جرام تقريباً) إلا من البُرّ وهو القمح فنصف صاع (كيلو جرام ونصف تقريباً) .

وذهب الحنابلة إلى أن مقدار الفدية نصف صاع (كيلو جرام ونصف تقريباً)؛ إلا من البُرّ أي القمح فمُدّ (750 جرام تقريباً) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 830 ، 3920 ، 7352 ، 7671 ، 8021 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 1 =

/500