516 - من بلغ الستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر والتحذير من التنافس في زهرة الدنيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 517 - يذهب الصالحون الأول فالأول - لو كان لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 6- تفسير سورة الملك - حقائق الغيب تظهر بعد الموت حيث لا ينفع الندم - دروس المساجد 5- تفسير سورة الملك- العاصي يمشي مكبا على وجهه والطائع يمشي سويا على صراط مستقيم - دروس المساجد 4- تفسير سورة الملك - الرزق مضمون وعقوبات الله حاضرة للمكذبين - دروس المساجد 3- تفسير سورة الملك - مكانة الذين يخشون ربهم بالغيب - دروس المساجد 2- تفسير سورة الملك - تعطيل العقل عن الفهم سبب في مصير الكفار إلى النار - دروس المساجد 1- تفسير سورة الملك - حكمة خلق الموت والحياة وبيان قدرة الله في الخلق. - دروس المساجد المسئولية في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

الفتوى
إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟
32 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5182

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله . إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 7 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 5182

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الإبر العلاجية في الوريد أو العضل ومنها حقنة المسكنة لآلام الأعصاب غير مفطرة ولا يفسد بها الصيام لأنها ليست طعاما ولا غذاءا ولا هي في معني الغذاء وإنما هي للعلاج ، أما الإبر المغذية أو ما في معنى الغذاء مثل نقل الدم للمريض فإنها مفطرة ويفسد بها الصيام .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :

[ وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد . والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل. ] . ( فتاوى اللجنة الدائمة 10/190 ) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 270 ، 874 ، 1754 ، 5039 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 9 =

/500