546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 552 - حد شرب الخمر ثمانون جلدة ويجوز أربعون والنهي عن سب شارب الخمر بعد ضربه وإقامة الحد عليه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

الفتوى
إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟
289 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5182

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله . إني صائم في رمضان وشعرت بألم شديد في أعصاب قدمي ولابد أن آخذ حقنة مسكنة في العضل فهل هذا يؤثر على صيامي في رمضان ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 7 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 5182

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الإبر العلاجية في الوريد أو العضل ومنها حقنة المسكنة لآلام الأعصاب غير مفطرة ولا يفسد بها الصيام لأنها ليست طعاما ولا غذاءا ولا هي في معني الغذاء وإنما هي للعلاج ، أما الإبر المغذية أو ما في معنى الغذاء مثل نقل الدم للمريض فإنها مفطرة ويفسد بها الصيام .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :

[ وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد . والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل. ] . ( فتاوى اللجنة الدائمة 10/190 ) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 270 ، 874 ، 1754 ، 5039 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 9 =

/500