516 - من بلغ الستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر والتحذير من التنافس في زهرة الدنيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 517 - يذهب الصالحون الأول فالأول - لو كان لابن آدم واديا من ذهب أحب أن يكون له واديان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 6- تفسير سورة الملك - حقائق الغيب تظهر بعد الموت حيث لا ينفع الندم - دروس المساجد 5- تفسير سورة الملك- العاصي يمشي مكبا على وجهه والطائع يمشي سويا على صراط مستقيم - دروس المساجد 4- تفسير سورة الملك - الرزق مضمون وعقوبات الله حاضرة للمكذبين - دروس المساجد 3- تفسير سورة الملك - مكانة الذين يخشون ربهم بالغيب - دروس المساجد 2- تفسير سورة الملك - تعطيل العقل عن الفهم سبب في مصير الكفار إلى النار - دروس المساجد 1- تفسير سورة الملك - حكمة خلق الموت والحياة وبيان قدرة الله في الخلق. - دروس المساجد المسئولية في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أريد عمل مشروع علمي عالمي للتعليم من خلال الإنترنت ويستطيع أي باحث أن يطرح ما يريد عن طريق فيديو وسيكون هناك بالطبع نساء فهل عليَّ إثم من ظهور هؤلاء النساء على ذلك البرنامج العلمي ؟

الفتوى
أريد عمل مشروع علمي عالمي للتعليم من خلال الإنترنت ويستطيع أي باحث أن يطرح ما يريد عن طريق فيديو وسيكون هناك بالطبع نساء فهل عليَّ إثم من ظهور هؤلاء النساء على ذلك البرنامج العلمي ؟
35 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5184

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله. د.خالد. أريد عمل مشروع علمي عالمي للتعليم من خلال الإنترنت ويستطيع أي باحث أو عالم أن يطرح ما يريد عن طريق فيديو مرئي وسيكون هناك بالطبع نساء فهل عليَّ حرج أو إثم من ظهور هؤلاء النساء على ذلك البرنامج العلمي ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 22 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 5184

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الذي يريد الدخول على هذا الموقع العلمي ليس مقصوده هو النظر إلى النساء وإنما مقصوده المشاركة العلمية أو طلب العلم والاستفادة العلمية مما هو مبتكر وجديد في أي علم من العلوم النافعة ، وظهور النساء في مثل هذه الأمور يسميها العلماء ما عمت به البلوى ويصعب الاحتراز منه ، لأن صور النساء موجودة الآن على كراتين الطعام والشراب وعلب الأغذية والعصائر وصفحات الجرائد والمجلات ، والذي يدخل على أي موقع علمي ليس مقصوده هو الاطلاع على المرأة ومفاتنها أو صور النساء ولكن مقصوده هو الحصول على المعلومة المباحة ، وهذا هو غرض الموقع العلمي وليس نشر صور النساء أو الترويج لها .

وإذا كان الأمر مما عمت به البلوى ويصعب الاحتراز منه فنرجو ألا يكون به بأس دفعا للحرج ومنعا للمشقة والله تعالى يقول : " وما جعل عليكم في الدين من حرج " [الحج: 78] .

وإن كان الأحوط والأسلم هو الاكتفاء بمقاطع الفيديو العلمية التي لا تظهر فيها النساء المتبرجات .

نسأل الله أن يرزقنا الحلال الطيب ، ويجنبنا الحرام ، ويصرف عنا الشبهات .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي