546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 552 - حد شرب الخمر ثمانون جلدة ويجوز أربعون والنهي عن سب شارب الخمر بعد ضربه وإقامة الحد عليه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هيئة الصيادلة لهم بعض الأسئلة عن الأسباب التي تعفي صاحبها من الصيام وهل يؤثر الصيام على عمل الأطباء والممرضين وما هي أنواع الأدوية والعلاج التي يمكن أن يتلقاها المريض أثناء الصيام ...؟

الفتوى
هيئة الصيادلة لهم بعض الأسئلة عن الأسباب التي تعفي صاحبها من الصيام وهل يؤثر الصيام على عمل الأطباء والممرضين وما هي أنواع الأدوية والعلاج التي يمكن أن يتلقاها المريض أثناء الصيام ...؟
300 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5186

السؤال : هيئة الصيادلة يريدون مقابلتي لبعض الأسئلة عن الأسباب التي تعفي صاحبها من الصيام وهل يؤثر الصيام على عمل الأطباء والممرضين وما هي أنواع الأدوية والعلاج التي يمكن أن يتلقاها المريض أثناء الصيام وما هي نصيحتكم لمرضى السكر مع الصيام وما هي الظروف الملائمة التي يمكن أن نقوم بها للعناية بالمرضى المسلمين وهل هناك مقترحات تنصحون بها لتقديم الأفضل والأحسن تجاه المرضى المسلمين ؟

البلد : نيوزيلاندا .

التاريخ : 4 / 6 / 2019

نص السؤال : هيئة الصيادلة يريدون مقابلتي لبعض الأسئلة فلو عندك أفكار أكون شاكرا لك ، هذه هي الأسئلة التي سوف يسألوني في المقابلة الأسبوع القادم إن شاء الله :

Questions:

1. In regards to Ramadan, who is exempt from fasting?

What types of medications are allowed to be used/taken during Ramadan by someone who is fasting?

What would you recommend to your Muslim diabetic patients who want to fast?

For you personally, does fasting affect your concentration to work?

What are the main cultural differences we need to be aware of with Muslim patients?

In your opinion, is there anything that health professionals (doctors,nurses,pharmacists)could be doing better or different to better accommodate our Muslim patients?

رقم الفتوى : 5186

جواب السؤال

الجواب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكن الحوار معهم عن مقاصد وغايات وحكمة تشريع الصيام ومنها :

* إحياء الشعور والإحساس بآلام الفقراء والمعوزين.

* تمرين النفس على قوة الإرادة أمام إغراء الشهوة حيث نمتنع عن الحلال فمن باب أولى نمتنع عن الحرام .

* تيسير الشريعة تظهر في مراعاة حالات الضعف الإنساني لهذا رخص للمسافر والمريض الفطر ثم يقضي عدة من أيام أخر.

* الصيام يعطي للإنسان قوة وهمة ونشاط حينما تكون المعدة فارغة وهذا عكس ما يظنه بعض السطحيين من أن الصيام يدعو للخمول والكسل وتعطيل مسيرة الحياة . بل كثير من الفتوحات والانتصارات كانت في رمضان.

* ثبت أن الصيام فيه علاج لبعض الأمراض حيث يخفّف من مشاعر الاكتئاب والقلق والأرق والعصبيّة المفرطة وحالات التوتر المتكرّرة لدى بعض الناس والتي تؤثر بدورها على ارتفاع ضغط الدم والسكر ووظائف الجسم بشكل عام .

* الصيام مفيد لبعض مرضى السكر وهذا بناءاً على واقع وتجربة ، حيث يساعد الصيام على خفض نسبة السكر في الدم ، وذلك لأنّه يساعد على إنتاج الطاقة للجسم وزيادة استهلاك الجلوكوز وبالتالي يخفض نسبة الإنسولين ، ممّا يحسّن عمل الكبد ويريحه ويزيد من إفراز الجليكوجين وبالتالي ينخفض السكر في الجسم .

* يساعد الصيام من يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي حيث ينشّط عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم ، وذلك عن طريق إذابة الدهون المتراكمة وتكسيرها خاصّة في العضلات وبالتالي خفض الوزن والتخلّص من السمنة الزائدة ، كما ساعد على إخراج السموم من الجسم وتنظيفه من الفضلات السامّة والمتراكمة منذ زمن بشكلٍ فعّالٍ وآمن، وهذا من شأنه تعزيز إنتاج خلايا جديدة في الجسم ، ممّا يؤثر مباشرةً على حيويّة الجسم ونشاطه واسترخائه بشكلٍ ملحوظ .

* الصيام يخفض من ضغط الدم المرتفع ويوسّع الشرايين ويمنع تجلّطها ويقي من مشاكل القلب المفاجئة .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 3 =

/500