546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 552 - حد شرب الخمر ثمانون جلدة ويجوز أربعون والنهي عن سب شارب الخمر بعد ضربه وإقامة الحد عليه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

مريض كلى لا يصوم رمضان الفدية إطعام مسكين إفطار فقط أم إفطار وسحور ؟

الفتوى
مريض كلى لا يصوم رمضان الفدية إطعام مسكين إفطار فقط أم إفطار وسحور ؟
202 زائر
16-09-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8052

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مريض كلى لا يصوم رمضان الفدية إطعام مسكين إفطار فقط أم إفطار وسحور ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 16 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 8052

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

فدية إطعام المسكين عن إفطار يوم من رمضان هي وجبة واحدة أو مد من طعام وهو ما يساوى 750 جرام تقريبا من الأرز عامة قوت البلد ، وذلك على اختلاف بين الأئمة في تحديد قيمة الفدية ، لأن الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد .

وقد اختلف العلماء في مقدار ما يطعمه العاجز عن الصيام للمسكين عن كل يوم بناءا على اختلاف الأدلة ، فذهب المالكية والشافعية أن مقدار الفدية (مُدّ من طعام) أي ربع صاع وهو ما يعادل (750) جراماً تقريباً؛ إذ إن الصاع ثلاثة كيلو جرام تقريباً كما بينت اللجنة الدائمة.

وذهب الحنفية إلى أن مقدار الفدية صاع (3 كليو جرام تقريباً) إلا من البُرّ وهو القمح فنصف صاع (كيلو جرام ونصف تقريباً) .

وذهب الحنابلة إلى أن مقدار الفدية نصف صاع (كيلو جرام ونصف تقريباً)؛ إلا من البُرّ أي القمح فمُدّ (750 جرام تقريباً) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 830 ، 3920 ، 7352 ، 7671 ، 8021 ، 8043 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 6 =

/500