1- تفسير سورة الملك - حكمة خلق الموت والحياة وبيان قدرة الله في الخلق. - دروس المساجد المسئولية في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 518 - أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ وحديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق رغم انف أبي ذر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 519 - الغنى غنى النفس وشرح مسألة أيهما أفضل الغنى أم الفقر ؟ شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آداب وأحكام الأسواق في الإسلام ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 520 - كيف كان عيش النبي وأصحابه وتخليهم عن الدنيا وقصة أبي هريرة وأهل الصفة ومعجزة شربهم جميعا حتى شبعوا من قدح لبن واحدة. - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 521 المداومة على العمل ودخول الجنة برحمة الله وتقاسم درجاتها بالأعمال الصالحة والرجاء مع الخوف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري تكريم الإسلام للإنسان . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 522 - ما يكره من قيل وقال وحفظ اللسان وخطورة الكلمة وفضيلة الخوف من الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

مريض كلى لا يصوم رمضان الفدية إطعام مسكين إفطار فقط أم إفطار وسحور ؟

الفتوى
مريض كلى لا يصوم رمضان الفدية إطعام مسكين إفطار فقط أم إفطار وسحور ؟
64 زائر
16-09-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8052

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مريض كلى لا يصوم رمضان الفدية إطعام مسكين إفطار فقط أم إفطار وسحور ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 16 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 8052

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

فدية إطعام المسكين عن إفطار يوم من رمضان هي وجبة واحدة أو مد من طعام وهو ما يساوى 750 جرام تقريبا من الأرز عامة قوت البلد ، وذلك على اختلاف بين الأئمة في تحديد قيمة الفدية ، لأن الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد .

وقد اختلف العلماء في مقدار ما يطعمه العاجز عن الصيام للمسكين عن كل يوم بناءا على اختلاف الأدلة ، فذهب المالكية والشافعية أن مقدار الفدية (مُدّ من طعام) أي ربع صاع وهو ما يعادل (750) جراماً تقريباً؛ إذ إن الصاع ثلاثة كيلو جرام تقريباً كما بينت اللجنة الدائمة.

وذهب الحنفية إلى أن مقدار الفدية صاع (3 كليو جرام تقريباً) إلا من البُرّ وهو القمح فنصف صاع (كيلو جرام ونصف تقريباً) .

وذهب الحنابلة إلى أن مقدار الفدية نصف صاع (كيلو جرام ونصف تقريباً)؛ إلا من البُرّ أي القمح فمُدّ (750 جرام تقريباً) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 830 ، 3920 ، 7352 ، 7671 ، 8021 ، 8043 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 6 =

/500