524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

كيف دعا إبراهيم ربه فقال (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب) وأبوه مات كافرا ؟

الفتوى
كيف دعا إبراهيم ربه فقال (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب) وأبوه مات كافرا ؟
67 زائر
19-10-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8091

السؤال : كيف دعا إبراهيم ربه فقال (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب) وأبوه مات كافرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 3 / 6 / 2019

رقم الفتوى : 8091

جواب السؤال

الجواب : دعا إبراهيم عليه السلام لأبيه لأنه قد وعده أن يستغفر له كما قال الله تعالى : " سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا " [مريم: 47] .

فلما أخبر الله إبراهيم عليه السلام الله بالوحي أنه لا يجوز الاستغفار لمن مات كافرا تبرأ منه ، ولعل هذا الاستغفار كان قبل أن يوحى إليه بمنع الاستغفار للمشركين ولو كانوا أولي قربى ، وقد أكد القرآن هذا بقوله : " وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم " [التوبة: 114] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 3 =

/500