524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

عندنا بوالص شحن حاويات ولا يوجد سيولة هل إذا اتفقنا مع شركة تدفع لهم 10 دولار لكل حاوية مقابل تلسيمنا البوالص بشيك آجل لمدة شهر هل هذه المعاملة حلال ؟

الفتوى
عندنا بوالص شحن حاويات ولا يوجد سيولة هل إذا اتفقنا مع شركة تدفع لهم 10 دولار لكل حاوية مقابل تلسيمنا البوالص بشيك آجل لمدة شهر هل هذه المعاملة حلال ؟
55 زائر
22-10-2019
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6432

السؤال : السلام عليكم . عندنا بوالص شحن حاويات ولا يوجد سيولة هل إذا اتفقنا مع شركة تدفع لهم 10 دولار لكل حاوية مقابل تلسيمنا البوالص بشيك آجل لمدة شهر هل هذه المعاملة حلال ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 13 / 6 / 2019

رقم الفتوى : 6432

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله .

تُعرف بوليصة الشحن على أنها : وثيقة تصدرها الشركة الناقلة وهي عبارة عن عقد نقل بين المصدّر والشركة الناقلة وتبين ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وأجرة الشحن وكيفية دفعها . وتعتبر بوليصة الشحن تأكيدا من قبل الشركة الناقلة باستلام البضاعة في عنابر السفينة ، وهي أيضا عقد تملك للجهة المصدّرة إليها حيث تصف البوليصة البضاعة والجهة المرسلة إليها .

هذا عقد إجارة ، فالمستأجر هو أنتم والشركة هي الأجير ، والأجرة المتفق عليها معلومة ، والعمل هو تخليص بوالص الشحن .

بناءا على ما سبق فإن طلبكم من الشركة أن تدفع لكم مقابل تخليص البضاعة نيابة عنكم في مقابل شيك لمدة شهر لا حرج فيه ، لأنه عقد إجارة ، أنتم هنا المؤجرون والشركة هي الأجير والعمل هو تخليص البضاعة والأجرة هي المتفق عليه مبلغ 10 دولارات عن كل حاوية ، ولا حرج من تأجيل الأجرة إذا وافق الأجير نظرا لعدم توفر المال ، طالما أن الأجرة قد تم توثيقها بشيك مستحق الدفع له موعد محدد ففي هذا ضمان لحق الشركة المستأجرة في تحصيل الأجرة .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 4 =

/500