ماذا بعد الحج ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 3- تفسير سورة المزمل - هذه الأمة رُبيت في المحراب (إن ربك يعلم أنك تقوم أدني من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة ...) 16 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 10-2-2020 - دروس المساجد 2- تفسير سورة المزمل - الصبر زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار - 9 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 3-2-2020 - دروس المساجد 1- تفسير سورة المزمل - قيام الليل زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار 2 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 27-1-2020 - دروس المساجد ٩) رياض العلماء - هل لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبك - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم - رياض العلماء 589 - مَنْ حمل علينا السلاح فليس منا وإذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ١٠) رياض العلماء - لماذا الطلاق هو أول الحلول ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 1- التعريف بالإمام الطحاوي ومعنى العقيدة والتوحيد وأقسامه . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 2- (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 3- الله لا إله غيره قديم بلا ابتداء لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

إنني معتاد على إخراج زكاة أي مال معي مرَّ عليها سنة أو لا ولي صديق مقتدر متعثر فهل يمكن أعطيه مال بنية الزكاة وهذا المال وارد أن يعود وقد لا يعود فحينما يرجع سأخرجه لأي محتاج فهل هذا جائز ؟

الفتوى
إنني معتاد على إخراج زكاة أي مال معي مرَّ عليها سنة أو لا ولي صديق مقتدر متعثر فهل يمكن أعطيه مال بنية الزكاة وهذا المال وارد أن يعود وقد لا يعود فحينما يرجع سأخرجه لأي محتاج فهل هذا جائز ؟
82 زائر
02-07-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8341

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . عندي استفسار عن إخراج زكاة المال ، إنني معتاد على إخراج زكاة المال على أي مال موجود معي بغض النظر هل مرَّ عليه سنة أو لا حتى لا أدخل في حسابات طويلة بنية أن يخرج منها الزكاة والزيادة تكون صدقة ، ففي هذه السنة لي صديق متعثر وهو مقتدر ولكن نظرا للظروف الحالية فهل يمكن أن أعطيه مال بنية زكاة المال حتى أفك كربته ، وهذا المال وارد أن يعود لي بعد شهور وقد لا يعود ولكنني أعتقد أنها سترجع ، فحينما ترجع سأخرجها مثلما هي لأي أحد محتاج ، فهي خرجت من عندي ولا ترجع لي مرة أخرى ، فهل هذا جائز كزكاة مال ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 21 / 4 / 2020

جواب السؤال

رقم الفتوى : 8341

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

يجوز إخراج الزكاة لإنسان كان مقتدرا أو غنيا ولكن جاءت عليه ظروف شديدة فأصبح متعثرا أمام متطلبات الحياة ، لأنه بذلك دخل في عداد الفقراء المستحقين لمال الزكاة ، وإذا دفعت إليه هذا المبلغ بنية الزكاة فقد برأت ذمتك وأديت الزكاة سواء أرجعه لك مرة أخرى أم لم يرجعه ، فإذا لم يرجعه فقد أديت ما عليك من زكاة المال ، وأما إذا أرجعه إليك من باب العفة وعزة النفس عن أخذ المال فلا حرج أن تأخذه منه وتعطيه لأي أحد مستحق من أصناف الزكاة الثمانية الذين ذكرتهم الآية في مصارف الزكاة ، ولا تنتفع بهذا المال الذي قد خرج من ذمتك بنية الزكاة .

قال الله تعالى : " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [التوبة: 60] .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع [ فتاوى عامة رقم :7716 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 9 =

/500