ماذا بعد الحج ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 3- تفسير سورة المزمل - هذه الأمة رُبيت في المحراب (إن ربك يعلم أنك تقوم أدني من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة ...) 16 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 10-2-2020 - دروس المساجد 2- تفسير سورة المزمل - الصبر زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار - 9 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 3-2-2020 - دروس المساجد 1- تفسير سورة المزمل - قيام الليل زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار 2 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 27-1-2020 - دروس المساجد ٩) رياض العلماء - هل لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبك - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم - رياض العلماء 589 - مَنْ حمل علينا السلاح فليس منا وإذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ١٠) رياض العلماء - لماذا الطلاق هو أول الحلول ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 1- التعريف بالإمام الطحاوي ومعنى العقيدة والتوحيد وأقسامه . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 2- (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 3- الله لا إله غيره قديم بلا ابتداء لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

وضعت مال في عقار لم أستلمه فهل على المبلغ المدفوع في هذا العقار زكاة أم لأنني لم أستلم العقار فهذا المال ليس ملكي الآن ؟

الفتوى
وضعت مال في عقار لم أستلمه فهل على المبلغ المدفوع في هذا العقار زكاة أم لأنني لم أستلم العقار فهذا المال ليس ملكي الآن ؟
85 زائر
02-07-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8342

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وضعت مال في عقار لم أستلمه فهل على المبلغ المدفوع في هذا العقار زكاة أم لأنني لم أستلم العقار فهذا المال ليس ملكي الآن ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 21 / 4 / 2020

رقم الفتوى : 8342

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

إذا كان شراء الشقة بغرض السكن فلا زكاة عليها باتفاق عامة الفقهاء ، وإذا نويت بيعها فقد أصبحت من عروض التجارة وتجب فيها الزكاة كل عام على قول الجمهور ، فتُقوَّم هذه الشقة في نهاية الحول الهجري بسعر وقت إخراج الزكاة وتخرج عن قيمتها 2.5 % .

أما المالكية فيرون أن الأرض أو العقار المعد للتجارة يُزكى مرة واحدة عند بيعه وقبض الثمن ، والراجح هو قول الجمهور لأن الشقة تُعد من عروض التجارة وهي مال نام بغرض الاستثمار .

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2 / 336) :

[ والعروض إذا كانت للتجارة قومها إذا حال عليها الحول وزكاها... إلى أن قال: فمن ملك عرضاً للتجارة فحال عليه حول وهو نصاب قومه في آخر الحول، فما بلغ أخرج زكاته وهو ربع عشر قيمته، ولا نعلم بين أهل العلم خلافاً في اعتبار الحول، وقد دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول. إذا ثبت هذا فإن الزكاة تجب فيه عند كل حول، وبهذا قال الثوري والشافعي وإسحاق وأبو عبيد وأصحاب الرأي، وقال مالك: لا يزكيه إلا لحول واحد؛ إلا أن يكون مديراً. انتهى.. أي تاجراً مديراً - أي غير محتكر - ] ا.هـ.

الخلاصة : أنه لا زكاة على هذا العقار إذا كنت قد اشتريته بقصد السكنى والانتفاع الشخصي ، وأما إذا اشتريته بقصد بيعه وادخاره كاستثمار لأموالك ثم تعرضه للبيع في أي وقت فقد أصبح من عروض التجارة التي تجب فيها الزكاة عند بلوغ الحول الهجري إذا بلغت قيمته نصابا ، وذهب الإمام مالك رحمه الله إلى أن زكاة مثل هذه العقارات والأراضي تُزكى مرة واحد عند بيعها وقبض ثمنها ولا ينتظر بها حولا كاملا .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [فتاوى عامة رقم : 974 ، 984 ، 991 ، 3931 ، 7990 ، فتاوى مالية : 1518 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 1 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي