٧) رياض العلماء - هل حقاً هناك زمن جميل وزمن قبيح ؟ - رياض العلماء 584 تأويل الطواف بالكعبة والأمن وذهاب الروع والقدح والنفخ وإذا طار شئ والمرأة السوداء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري معية الله عز وجل ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 585 وعيد من يكذب في منامه وإذا رأى ما يكره فلا يخبر بها ولا يذكرها وآداب المعبر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨) رياض العلماء - لا تيأسوا من رحمة الله . - رياض العلماء خطبة جمعة (أعزنا الله بالإسلام) بمسجد الوقف الاسكندنافي - خطب الجمعة 586 رؤيا النبي لمشاهد العصاة في الآخرة ورؤيته لإبراهيم وحوله أطفال صغار ورؤية قصره في الجنة وبعض أحوال المؤمنين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 587 كتاب الفتن وقول النبي سترون بعدي أمورا تنكرونها وأمره بالصبر وعدم الخروج على الولاة حقنا للدماء ومعنى هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 588 ظهور الفتن ويتقارب الزمان وينقص العمل ويُرفع العلم ويُلقى الشح ويكثر الهرج وهو القتل ولا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل ينفع أخرج الزكاة لطفلة محتاجة عملية تكاليفها أكبر من قدرة أبيها ؟

الفتوى
هل ينفع أخرج الزكاة لطفلة محتاجة عملية تكاليفها أكبر من قدرة أبيها ؟
68 زائر
08-07-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8355

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله . هل ينفع أخرج الزكاة لطفلة محتاجة عملية تكاليفها أكبر من قدرة أبيها ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 4 / 2020

رقم الفتوى : 8355

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يجوز إعطاء زكاة المال من أجل العلاج إذا كانت تكاليف العلاج باهظة ولا قدرة للمريض ولا لأهله على تحملها لأنهم بذلك قد دخلوا في عداد الفقراء المستحقين لأموال الزكاة ، والعلاج من المرض فيه حفظ للنفس من التلف وهذه من ضرورات الحياة كالمطعم والملبس والمسكن .

بناءا على ذلك فيجوز إعطاء الزكاة لهذه الطفلة المحتاجة إلى عملية جراحية وتكاليفها أكبر من قدرة أبيها ، لأنها بذلك دخلت في عداد الفقراء المستحقين للزكاة ، ولكن إذا دفعت تكاليف العملية بنفسك للمستشفى فلابد من استئذان أبيها أو تعطي المال لأبيها في يده وهو يدفع التكاليف بنفسه .

قال الله تعالى : " إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " [التوبة: 60] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي