٧) رياض العلماء - هل حقاً هناك زمن جميل وزمن قبيح ؟ - رياض العلماء 584 تأويل الطواف بالكعبة والأمن وذهاب الروع والقدح والنفخ وإذا طار شئ والمرأة السوداء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري معية الله عز وجل ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 585 وعيد من يكذب في منامه وإذا رأى ما يكره فلا يخبر بها ولا يذكرها وآداب المعبر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨) رياض العلماء - لا تيأسوا من رحمة الله . - رياض العلماء خطبة جمعة (أعزنا الله بالإسلام) بمسجد الوقف الاسكندنافي - خطب الجمعة 586 رؤيا النبي لمشاهد العصاة في الآخرة ورؤيته لإبراهيم وحوله أطفال صغار ورؤية قصره في الجنة وبعض أحوال المؤمنين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 587 كتاب الفتن وقول النبي سترون بعدي أمورا تنكرونها وأمره بالصبر وعدم الخروج على الولاة حقنا للدماء ومعنى هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 588 ظهور الفتن ويتقارب الزمان وينقص العمل ويُرفع العلم ويُلقى الشح ويكثر الهرج وهو القتل ولا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ابني يريد يشتري بلي استيشن وأنا رافض حتى لا ينشغل به ما رأي فضيلتكم ؟ هو الآن يقول لي أحضره لي وأنا أوعدك ما يشغلني عن قرآني ، أنا متحير وهو يلح كثيرا ؟

الفتوى
ابني يريد يشتري بلي استيشن وأنا رافض حتى لا ينشغل به ما رأي فضيلتكم ؟ هو الآن يقول لي أحضره لي وأنا أوعدك ما يشغلني عن قرآني ، أنا متحير وهو يلح كثيرا ؟
81 زائر
11-07-2020
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5245

السؤال : ابني عايز يشتري بلي استيشن وأنا رافض عشان مينشغلش بيه ما رأي فضيلتكم هو الآن يقول لي هاتهولي وأنا أوعدك ما يشغلني عن قراني أنا محتار هو يلح كثيرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 26 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 5245

جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

المنع المتواصل لرغبات الأبناء قد يأتي بأثر عكسي وهو النفور من كل ما هو نافع ومفيد ، ولكن ترك الباب مواربا أمام بعض شهواتهم فيه تنشيط لهممهم وتحفيز لهم على طاعة الوالدين حينما يلبيان لهم رغباتهم في اللهو المباح ، لهذا أرى أنه لا حرج من شراء هذا الجهاز لهم ولكن مع الضوابط والشروط التالية :

١- تحديد ساعة واحدة يومياً مع التجربة ، مع إمكانية زيادتها لساعتين في أوقات الإجازات حسب التزامهم بساعة واحدة أولا ، وقد علمت أنه يوجد مؤقت (تايمر) يتم ضبطه ويغلق الجهاز عند نهاية الوقت من تلقاء نفسه .

٢- تحديد الأقراص المدمجة التي توضع فيه لتكون ضمن الألعاب المباحة مثل الرياضة وألعاب الذكاء ونحو ذلك .

٣- ألا يكون تشغيل الجهاز وقت الصلوات أو الواجبات الدراسية أو مراجعة تلاوة وحفظ القرآن .

٤- أن يلتزم الإبن بعهده وشرطه مع أبيه في البداية قبل شراء الجهاز ، مع التأكيد الصارم على سحب الجهاز بل وبيعه إذا لم يلتزم الإبن بعهده .

٥- أن يكون استعمال الجهاز في نطاق الأسرة داخل البيت ولا ينقله خارجه مع بقية أصحابه .

أظن مع هذه الضوابط والشروط يمكننا تحقيق هدفين في وقت واحد وهما :

الهدف الأول : الترفيه عن الولد وإشباع رغبته الفطرية في اللهو خاصة في هذه السن وحتى لا يشعر أن الالتزام يحرمه من طيبات الحياة .

الهدف الثاني : هو كسب حب الولد لأبيه مما يدفعه لمزيد من الطاعة وتلبية كل رغباته بحب وفرح وسرور وليس بجبر وإكراه وتأفف ونفور.

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 9 =

/500