٧) رياض العلماء - هل حقاً هناك زمن جميل وزمن قبيح ؟ - رياض العلماء 584 تأويل الطواف بالكعبة والأمن وذهاب الروع والقدح والنفخ وإذا طار شئ والمرأة السوداء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري معية الله عز وجل ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 585 وعيد من يكذب في منامه وإذا رأى ما يكره فلا يخبر بها ولا يذكرها وآداب المعبر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨) رياض العلماء - لا تيأسوا من رحمة الله . - رياض العلماء خطبة جمعة (أعزنا الله بالإسلام) بمسجد الوقف الاسكندنافي - خطب الجمعة 586 رؤيا النبي لمشاهد العصاة في الآخرة ورؤيته لإبراهيم وحوله أطفال صغار ورؤية قصره في الجنة وبعض أحوال المؤمنين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 587 كتاب الفتن وقول النبي سترون بعدي أمورا تنكرونها وأمره بالصبر وعدم الخروج على الولاة حقنا للدماء ومعنى هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 588 ظهور الفتن ويتقارب الزمان وينقص العمل ويُرفع العلم ويُلقى الشح ويكثر الهرج وهو القتل ولا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل تشقير الوجه والحواجب حلال أم حرام ؟

الفتوى
هل تشقير الوجه والحواجب حلال أم حرام ؟
70 زائر
11-07-2020
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5247

السؤال : السلام عليكم دكتور خالد. كنت عاوزة أسأل حضرتك هل تشقير الوجه والحواجب حلال أم حرام ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 29 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 5247

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

معنى كلمة (تشقير) أي صبغ الحواجب باللون الأشقر أي الأصفر أو لون يشبه لون الجلد ونحو ذلك ، وهذه مسألة معاصرة اختلف فيها العلماء كل منهم بحسب اجتهاده ، وهم في هذه المسألة فريقان :

١- فمنهم من قال بالتحريم واعتبره من النمص المحرم بنص الحديث الذي جاء فيه النهي عن النمص . ففي الصحيحين البخاري ومسلم والسنن عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله ".

والنمص في اللغة هو : النتف . فقيل : يقصد به هنا : نتف شعر الحاجبين .
وقيل : نتف شعر الوجه كله . وكافة الفقهاء على أن نتف شعر الحاجبين داخل في نمص الوجه المنهي عنه .

٢- ومنهم من أباحه واعتبره من صبغ الشعر بالمباح ، ولكن بشروط منها :

- أن يكون بإذن الزوج لقصد التزين له .

- ألا يكون قبل خطبة المرأة منعا للغش والتدليس .

والأمر إذا دخل بين الحل والحرمة فهو شبهة ، والأحوط تركه من باب الورع والتقوى .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 102 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 4 =

/500